الرئيس الأوكراني يعلن استعداده للحوار مع روسيا

نسخة للطباعة2019.06.05

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي،  استعداد كييف للحوار مع روسيا وتنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية النزاع المسلح في منطقة دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي موجز صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبيرغ، عقد في ختام لقائهما في بروكسل، قال زيلينسكي: "نحن مستعدون لخوض مفاوضات مع روسيا وتطبيق اتفاقات مينسك لكن علينا أولا أن نصبح قادرين على الدفاع عن أنفسنا، وأن نصبح أقوى اقتصاديا وسياسيا وعسكريا".

وأعلن الرئيس الأوكراني أنه يريد "إعطاء زخم جديد" للعلاقات بين بلاده والناتو، نظرا لما وصفه ببقاء "العدوان الروسي تحديا" لأوكرانيا. مع ذلك فقد اعترف بأن على بلاده أن تجري إصلاحات ستمكنها من التوافق مع معايير الناتو.

وذكّر زيلينسكي بأن نهج أوكرانيا الاستراتيجي نحو الحصول على عضوية متكاملة في كل من الاتحاد الأوروبي والناتو مثبت في نصوص الدستور الوطني ويشكل أولوية لسياسة كييف الخارجية.

وكشف زيلينسكي أن رئيس هيئة الأركان الجديد، روسلان خومتشاك، سيشارك في الاجتماع الذي ستجريه مجموعة الاتصال حول أوكرانيا في العاصمة البيلاروسية مينسك، الأربعاء 5 يونيو. وتابع أن الجانب الأوكراني سيطرح "بعض الاقتراحات" التي تخص وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى ومسائل أخرى. وأضاف أنه يفضل عدم الكشف عن تفاصيل الموقف الأوكراني دفعة واحدة.

كما قال زيلينسكي إن أوكرانيا تنتظر زيارة ستولتنبيرغ المقررة إلى كييف في يوليو المقبل.

 

 

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - روسيا اليوم

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.