ما الذي دار بين الرئيس الأوكراني الجديد وممثلي مسلمي أوكرانيا؟

نسخة للطباعة2019.05.02

التقى الرئيس الأوكراني المنتخب حديثا فولوديمير زيلينسكي بممثلي المسلمين في أوكرانيا وذلك بعد يوم واحد من منشور لمفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا الشيخ سعيد اسماعيلوف تساءل فيه هل سيلتقي زيلينسكي بممثلي مسلمي أوكرانيا بعد لقائه بممثلي الكنائس في البلاد؟.

وقال الشيخ سعيد اسماعيلوف أن مساعد الرئيس الأوكراني الجديد اتصل به بعد أقل من ساعة من منشوره على الفايسبوك، ودعاه لحضور لقاء مع الرئيس الجديد بمعية ممثلين الإدارة الروحية لمسلمي أوكرانيا.

وقال الشيخ اسماعيلوف في منشور على فايسبوك أنه الرئيس فولوديمير زيلينسكي استمع لكل الحاضرين.

"لقد أستمع فولوديمير زيلينسكي لكل منّا بدوره، وأكدت في كلمتي على أهمية الحقوق والحريات الدينية المنصوص عنها في دستور أوكرانيا وقوانينها، والمشاركة الفعّالة للمسلمين في الدفاع عن وحدة وحرية أوكرانيا، ودورنا الإيجابي في بناء المجتمع المدني، والأنشطة الخيرية التي نقوم بها، والانفتاح على الحوار والتعاون بين الأديان مع الأوكرانيين ذوي الأفكار الأيديولوجية الأخرى". كتب الشيخ سعيد اسماعيلوف عبر حسابه على فايسبوك.

كما تحدث مفتي الإدارة الدينية لمسلمي القرم الشيح حيدر روستاموف عن عمليات اعتقال وانتهاكات لحقوق وحريات المسلمين في المناطق المحتلة من القرم والدونباس.

وقال السيد فولوديمير زيلينسكي إنه يسعى جاهدا من أجل وحدة أوكرانيا والمجتمع الأوكراني ، ويدعو الجميع إلى التوفيق تعزيز هذا الأمر كما يأمل أن يساهم القادة الدينيون في ذلك.

وأشار الرئيس الأوكراني  إلى أنه من الضروري جذب المستثمرين الأجانب للاستثمار في مختلف فروع الاقتصاد  الأوكراني، بما في ذلك من الدول الإسلامية، كما أشار إلى أن أوكرانيا تحتاج إلى السلام بين المؤمنين من الديانات المختلفة.

الشيخ سعيد اسماعيلوف قدم للسيد فولوديمير زيلينسكي نسخة من ترجمة القرآن باللغة الأوكرانية وهي للمترجم الأوكراني الأكاديمي والباحث ميخائيل يعبوبوفيتش ، وصورة خزفية للزخرفة الإسلامية التقليدية للمؤلف رستم سكيبين.

أشار مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا الشيخ سعيد اسماعيلوف إلى  الانطباعات الإيجابية التي حملها بعد هذا اللقاء مع الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي ، وأكد أن الأمر الأكثر دهشة بالنسبة له هو سرعة رد فعل فريق السيد زيلينسكي ، والانفتاح الاستثنائي لزيلينسكي ، الذي تحدث مع ممثلي مسلمي أوكرانيا لمدة ساعتين تقريبًا واستمع إلى كل من الحضور.

هذا وكان الرئيس الأوكراني الجديد قد التقى في وقت سابق بممثلي العديد من الكنائيس الأوكراني على غرار فيلاريت ورئيس الكنيسة الأوكرانية الموحدة إيبيفاني.

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.