وقف العمل في المشروع المشترك بين أوكرانيا والسعودية لتطوير وإنتاج طائرة "أن 132"

نسخة للطباعة2019.04.29

أعلن رئيس مؤسسة "أنتونوف" الحكومية الأوكرانية الكسندر دونتس، أن العمل بين كييف والرياض، في المشروع المشترك لتطوير وإنتاج طائرة "أن 132"، متوقف حاليا.

وقال دونتس في معرض إجابته عن سؤال صحفي حول مسألة زمن استكمال بناء مصنع في السعودية لإنتاج الطائرة: "يوجد لدينا مثل هذا المشروع، ولم يغلق، لكن الوضع قد تغير إلى حد ما".

وأضاف: "في إطار هذا المشروع، تم بناء طائرة (أن 132 دي) وبدأت الاختبارات عليها.. لكن ولأسباب غير متعلقة بمؤسسة أنتونوف، توقفت هذه العملية"، موضحا أنه جرت تغييرات في شركاء المشروع داخل السعودية.

في الوقت نفسه، أكد دونتس أن مشروع أنتونوف لم يتم تجميده، موضحا: "نحن نبحث عن زبون وشريك. مؤخرا تم عرض طائرة (أن 132 دي) في الهند، حيث تركت انطباعا جيدا".

وقد وقعت السعودية في فبراير 2016 اتفاقيات مع عدد من الشركات لغرض تأسيس 5 شركات في المملكة متخصصة في نقل وتوطين تقنيات وصناعات متقدمة في مجال الطائرات العسكرية والمدنية والأقمار الصناعية والرادارات والطاقة النظيفة، كان من بينها مشروع أنتونوف.

وتم التخطيط لبناء ما مجموعه 80 طائرة يتم تجميع بعضها في أوكرانيا وإنتاج البعض الآخر في السعودية.

ودشنت السعودية في العاصمة الأوكرانية كييف، في ديسمبر 2016، النموذج الأول من "أن 132 دي"، بحضور الرئيس الأوكراني بوروشينكو وممثلين عن المملكة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - روسيا اليوم

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.