الجامعات الأوكرانية تستقبل 500 طالب جزائري جديد سنويا

نسخة للطباعة2019.04.08

نظمت سفارتا أوكرانيا ولبنان بالجزائر، ندوة أكاديمية، للتعريف بنشاطات الجامعة الوطنية التقنية في أوكرانيا-خاركوف، وأهم التخصصات العلمية وطبيعة الدراسة بها بصورة عامة، وكذلك الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة الأجانب وللجزائريين على وجه الخصوص.

وأكد مساعد رئيس “جامعة خاركييف” عصام شاهين أن أبواب الجامعة الأوكرانية بكل تخصصاتها مفتوحة لكل الطلبة الجزائريين وكذلك السياح الذين يودون اكتشاف هذا البلد.

ودعا المتحدث، الطلبة الجزائريين للدراسة في أوكرانيا واكتشاف جامعاتها من خلال التخصصات والخدمات التي تقدمها الجامعة للأجانب.

وبخصوص عملية الحصول على التأشيرة الأوكرانية أكد عميد الجامعة البروفيسور خريبونوف أن سفارة بلاده هي المعنية بهذا المجال، فالجامعة مهمتها تزويد الطلبة بالمعلومات وتقديم الدعوة لاجتياز اختبار القبول، والتأكيد على قبولهم بعد معالجة ملفاتهم السرور بانتظار الطلبة الجزائريين، مشيرًا في الوقت ذاته، أن جامعات أوكرانيا ستظل ساهرة على تقديم أفضل الخدمات لكل الفئات التي تود إكمال دراستها في خاركييف وفي مختلف التخصصات.

كما قدر ممثل الجامعة نسبة تواجد الطلبة الجزائريين بالجامعات الأوكرانية بأكثر من 500 طالباً جديداً سنويًا وفي جميع التخصصات، مشيرًا إلى أن تخصص الطب الأكثر طلبًا.

وحول لغة التدريس، أكد شاهين أن الجامعات الأوكرانية، تدرس باللغة الأوكرانية، والإنجليزية، والروسية.

ونوه المتحدث، إلى أن الطلبة الذين يودون الدراسة بجامعات أوكرانيا، وجب عليهم التقدم أولًا للجامعة، ثم التوجه نحو السفارة الأوكرانية وذلك بعد اجتياز الطالب على اختبار المستوى، وتحصله على دعوة قبول من طرف الجامعة.

والندوة حضرها مساعد رئيس الجامعة الوطنية التقنية لشؤون الطلبة الأجانب الدكتور عصام شاهين، وعميد قسم الأجانب في الجامعة، البروفيسور غينادي خريبونوف وممثلة السفارة الأوكرانية في الجزائر، Nataliia Pankovych، وممثل السفارة اللبنانية في الجزائر الأستاذ اللبناني في جامعة الجزائر، الدكتور مصطفى قيصر وكذا أكاديميين منهم المؤرخ مصطفى نويصر، ومختلف الوكالات السياحية وبعض الطلبة.

وعرض في اللقاء فيديو عن أوكرانيا والسياحة فيها، والحياة وطبيعة الدراسة وتاريخ الجامعات الأوكرانية، كما تخلّلته مناقشات ومداخلات لبعض الطلبة والأساتذة الجامعيين حول المناهج العلمية، والبرامج التعليمية، وطريقة التعليم في الجامعات.

ويشار أن الوفد الأكاديمي الذي عقد ندوته بفندق holiday inn بالشراقة، بالجزائر العاصمة، سينظم ندوة أكاديمية في الأسابيع القادمة وسيتم الإعلان عنها فور عودة الطلبة للجامعات.

صحيفة الصوت الآخر الجزائرية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.