BBC تعتذر وتوافق على دفع تعويضات للرئيس الأوكراني بسبب مقالة

نسخة للطباعة2019.03.29

أعلنت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، الخميس، أنها قدمت اعتذاراتها، ووافقت على "دفع عطل وضرر" للرئيس الأوكراني، بيترو بوروشنكو، بسبب نشر مقالة تضمنت "معلومات خاطئة" عن لقائه بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في يونيو/حزيران عام 2017.

وكتبت "بي بي سي" على موقعها الإخباري الإلكتروني: "نعتذر من السيد بوروشنكو عن كل ضيق تسببنا به. وافقنا على أن ندفع له عطلاً وضرراً ونفقاته القانونية".

وكان بوروشنكو، المرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية الأحد المقبل، رفع دعوى تشهير على "هيئة الإذاعة البريطانية" لنشرها مقالة تؤكد أن 400 ألف دولار دُفعت للمحامي السابق لترامب، مايكل كوهين، لـ "دعم لقاء" مع الرئيس الأميركي في البيت الأبيض.

وجاء في المقالة أن الهدف من هذا التمويل كان تعزيز نفوذ كييف في واشنطن، بحيث يبدو أن هذا الاجتماع ليس "لقاء مقتضباً" بل "محادثات حقيقية". وأقرت "بي بي سي" بأن "هذا الادعاء كان خاطئاً".

تبلغ قيمة العطل والضرر 50 ألف جنيه إسترليني (58 ألف يورو)، كما أفاد صحافي في تلفزيون "بريامي" الأوكراني، حضر الجلسة في محكمة العدل الملكية في لندن.

وأوضحت مصادر أوكرانية لم تكشف هويتها، أن المقالة نُشرت في مايو/أيار عام 2018 على موقع "بي بي سي"، ثم ذُكرت في برنامج تلفزيوني لمجموعة البث البريطانية العامة.

وقد انتخب بترو بوروشنكو في مايو/أيار عام 2014، بعد انتفاضة الميدان المؤيدة للغرب. وتعرض للنقد بسبب الجهود غير الكافية في التصدي للفساد. وهو يطمح لولاية جديدة، لكن ممثلاً كوميدياً لا يتمتع بأي خبرة سياسية يتفوق عليه بأشواط حالياً في استطلاعات الرأي.

رويترز

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.