بعد استقلالها عن روسيا.. تنصيب المطران إبيفانيوس كبيرا لأساقفة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية

نسخة للطباعة2019.02.03

تم تتويج رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الجديدة في أوكرانيا الاسقف ابيفانوس بطريركا خلال مراسم الأحد، لتكتمل بذلك القطيعة مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

وخلال المراسم التي استمرت ثلاث ساعات في في كاتدرائية القديسة صوفيا، تم تتويج ابيفانيوس بطريركا للكنيسة بعدما انتخبه الأساقفة في نهاية العام الماضي.

ورئيس الكنيسة الجديدة البالغ من العمر أربعين عاما من أشد معارضي نفوذ روسيا الديني في أوكرانيا وساهم في تنظيم مساعدات إنسانية للجيش في قتاله ضد الحركات الانفصالية المدعومة من موسكو.

حضر المراسم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ومسؤولون آخرون.

ووصف بوروشنكو مراسم الأحد بأنها "استكمال" لعملية قيام الكنيسة الجديدة، كما نقل عنه التلفزيون الأوكراني الرسمي.

وكان بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الاول وقع مطلع كانون الثاني/يناير الماضي القرار الرسمي بإنشاء كنيسة أوكرانية مستقلة عن الكنيسة الروسية.

وأعلن برثلماوس الاول، الزعيم الروحي للارثوذكس في العالم ومقره اسطنبول، في تشرين الأول/أكتوبر 2018 القرار التاريخي بالاعتراف بكنيسة أرثوذكسية مستقلة في أوكرانيا، ما أثار غضب الكنيسة الروسية التي استنكرت ما اعتبرته "انشقاقاً" وقطعت علاقتها مع القسطنطينية جراء ذلك.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2018، أعلن مجمع للاساقفة انعقد في كييف قيام الكنيسة الجديدة، واضعاً نهاية لوصاية الكنيسة الروسية على أوكرانيا بعد 332 عاما، واختار على رأسها إبيفانيوس.

وتضمّ الكنيسة الجديدة بطريركية كييف التي أعلنت من طرف واحد عام 1992 ويتبع لها أكبر عدد من المؤمنين، وفق استطلاعات للرأي، اضافة الى كنيسة صغيرة أخرى.

واعتبرت الكنيسة الاوكرانية التابعة لموسكو أن المجمع "غير قانوني"، ولا تزال تتمتّع بنفوذ كبير وتملك العدد الأكبر من الأبرشيات في البلاد، رغم خسارتها عددا منها منذ الأزمة الأوكرانية عام 2014.

وإبيفانوس مناهض للسيطرة الروسية على الكنيسة الأوكرانية وهو مقرب من بطريرك كييف فيلاري الذي حرمته كنيسة موسكو عام 1992 لدى إعلانه قيام كنيسة أوكرانية مستقلة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، لتعيده بطريركية القسطنطينية في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

ويشكل التوتر الديني فصلاً جديداً في الطلاق السياسي والثقافي والاجتماعي بين كييف وموسكو، منذ ضمّ الأخيرة للقرم عام 2014 واندلاع النزاع المسلح في شرق أوكرانيا بين الجيش الأوكراني وانفصاليين موالين لموسكو.

يورونيوز - AFP

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.