أوكرانيا: نشكر جهود أردوغان حيال إطلاق سراح الأسرى الأوكرانيين في روسيا

نسخة للطباعة2019.02.03

أعرب وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين عن شكره لجهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيال إطلاق سراح الأسرى الأوكرانيين في روسيا، وإنقاذ مواطنين أوكرانيين عقب حادثة السفينة قبالة سواحل ولاية صامسون شمالي تركيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عقب اجتماع مجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين البلدين في مدينة أوديسا، جنوبي أوكرانيا.

وشدد كليمكين، على أهمية التعاون مع تركيا، وضرورة أن يشمل مواضيع من بينها الفضاء، مشيرا إلى وجود توافق في الآراء بين الطرفين حول أمن البحر الأسود.

وتطرق الوزير الأوكراني إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين أنقرة وكييف، قائلا "تعاوننا ينبغي أن يشمل القضايا من باطن الأرض إلى الفضاء".

وفيما يخص مباحثاته مع جاويش أوغلو، أوضح كليمكين أنه تم بحث اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وأوكرانيا، معتبرا أن حجم التجارة بين البلدين، والبالغ 4 مليارات دولار، غير كافٍ.

ولفت إلى وجود العديد من الأتراك العاملين في أوكرانيا، وأوكرانيين عاملين في تركيا، مشددًا على أهمية الحاجة إلى اتفاق بهذا الصدد.

وأعرب عن ترحيبه بخطة تسيير الخطوط الجوية التركية، رحلات مباشرة بين العاصمة الأوكرانية كييف، ومدينة أنطاليا جنوبي تركيا، مشيرا في هذا السياق إلى قضاء مليون و400 ألف سائح أوكراني عطلتهم في تركيا خلال 2018.

وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.