بوتين لا يخفي رغبته بإطاحة الحكومة في أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
نسخة للطباعة2018.12.03

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "الحرب ستستمر" ما دامت السلطات الاوكرانية الحالية "باقية في الحكم"، وذلك تعليقا على تجدد التوتر أخيرا بين موسكو وكييف.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة العشرين "لا مصلحة للسلطات الأوكرانية الحالية في تسوية النزاع وخصوصا بوسائل سلمية. ما دامت باقية في الحكم فإنّ الحرب ستستمر" في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لموسكو.

وأضاف "من السهل دوماً تبرير الإخفاقات الاقتصادية بالحرب" من خلال إلقاء المسؤولية على "معتد خارجي".

وجدّد بوتين التنديد بما اعتبره "استفزازاً" قامت به السفن الحربية الأوكرانية الثلاث التي "انتهكت بكل وقاحة الحدود الروسية".

والأسبوع الماضي احتجز خفر السواحل الروس قبالة القرم ثلاث سفن حربية أوكرانية وطواقمها المؤلفة من 24 عسكرياً.

وهذه الحادثة هي الأخطر منذ سنوات بين البلدين الجارين فيما يدور نزاع في الشرق الاوكراني بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا، كما انها تثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقاً.

والحادث البحري بين روسيا وأوكرانيا هو أول مواجهة عسكرية بين البلدين منذ أن ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم في 2014.

ودفع احتجاز روسيا السفن الثلاث الرئيس دونالد ترامب إلى إلغاء لقائه المقرّر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين في الارجنتين والتي اختتمت السبت.

وأعرب بوتين عن أسفه لالغاء ترامب اللقاء، معتبرا أن الحوار مع ترامب "ضروري بالفعل".

وقال بوتين في مؤتمر صحافي "من المؤسف اننا لم نكن قادرين على عقد لقاء فعلي. أعتقد انه ضروري بالفعل"، مضيفا "آمل بأن نتمكن من اللقاء حين يصبح الجانب الاميركي مستعدا لذلك".

واضاف ان "القضايا التي ينبغي ان نناقشها بالغة الاهمية. انها قبل كل شيء قضايا الاستقرار الاستراتيجي ومن ثم القضايا (المرتبطة بمشكلة) منع انتشار اسلحة الدمار الشامل".

وقبل بدء قمة العشرين، فاجأ ترامب الجميع بالغاء لقائه المقرر مع بوتين على خلفية تجدد التوتر بين روسيا واوكرانيا.

واكد بوتين  انه تحدث الى ترامب عن الازمة الاوكرانية على هامش القمة، وقال "لقد تحدثنا وقوفا. اجبت عن اسئلته المرتبطة بالحادث في البحر الاسود".

واضاف "لديه وجهة نظره حول هذه القضية ولدي وجهة نظري. لكنني ابلغته" بما حصل.

من جهته، اعلن البيت الابيض انه "على جاري العادة في احداث متعددة الطرف، اجرى الرئيس ترامب والسيدة الاولى عددا من الاحاديث غير الرسمية خلال العشاء (مساء الجمعة) وشمل ذلك الرئيس بوتين".

middle-east

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.