ترامب يلغي لقاء مقررا مع بوتين في الأرجنتين بسبب أوكرانيا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
نسخة للطباعة2018.11.30

الرئيس الأميركي في إعلانات متواترة في يوم واحد يؤكد عقد اللقاء مع نظيره الروسي ثم يعود ليعلن إلغاء اجتماع كان مقررا سلفا وسط توتر متصاعد بين كييف وموسكو على خلفية احتجاز الأخيرة سفنا حربية أوكرانية قبالة سواحل القرم.

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس لقاءه المقرّر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين بسبب توقيف خفر السواحل الروس مجموعة من البحارة الأوكرانيين.

وكتب ترامب على تويتر "استنادا إلى واقع أنّ السفن والبحارة لم يعودوا إلى أوكرانيا من روسيا، فقد قرّرت أنّه سيكون من الأفضل لكل الأطراف المعنية أن ألغي اجتماعي الذي كان مقرّرا سابقا في الأرجنتين مع الرئيس فلاديمير بوتين"، مضيفا "أنا أتطلّع لقمّة مفيدة مجددا حين يتمّ حلّ هذا الوضع!"

وكان ترامب هدّد بإلغاء اللقاء المقرّر بينه وبين بوتين على خلفية هذه المواجهة بين كييف وموسكو.

لكنه قال في وقت سابق الخميس إنّ قمة مجموعة العشرين التي يشارك فيها قادة كبرى دول العالم "هي وقت مناسب جدا" للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وصرّح للصحافيين في البيت الأبيض "على الأرجح سألتقي بالرئيس بوتين. لم نلغ ذلك الموعد. فكّرت في الأمر ولكنّني لم ألغه. أعتقد أنّه وقت مناسب جدا لعقد اللقاء" ثم عاد مرة أخرى ليعلن إلغاء الاجتماع.

وتعقد قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس وسط توتر شديد بين روسيا وأوكرانيا بعدما احتجز خفر السواحل الروس ثلاث سفن عسكرية أوكرانية قبالة شبه جزيرة القرم.

لكنّ الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال في وقت سابق الخميس للصحافيين إن اللقاء سيعقد ظهر السبت "مع محادثات مقتضبة بين الرئيسين" تليها محادثات موسعة أميركية-روسية يمكن أن تستمر لساعة.

وتابع "يجب أن نفكّر في كيفية بدء بحث مواضيع العلاقات الثنائية ومسائل أمن استراتيجي ونزع الأسلحة والنزاعات الإقليمية".

وأضاف بيسكوف "قد لا نتّفق بالضرورة على كل المواضيع، هذا بالتالي أمر مستحيل، لكن من الضروري التحاور. هذا يصبّ في مصلحة ليس بلدينا فقط وانّما في مصلحة العالم بأسره".

وتوجّه ترامب الخميس إلى الأرجنتين للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين التي تخيّم عليها توتّرات ناجمة عن الأزمة بين أوكرانيا وروسيا والانقسامات التي تسبّب بها هو نفسه في ملفّي التجارة والتغيّر المناخي.

وعقب سيطرة روسيا على ثلاث سفن حربية أوكرانية، هدّد ترامب بإلغاء المحادثات المقرّرة في بوينوس أيرس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلا أنّ الكرملين أكّد إنّ الاجتماع سيجري السبت.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.