فيلم أوكراني ضمن القائمة النهائية للمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي

نسخة للطباعة2018.11.16

انتهى القائمون على الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي من وضع القائمة النهائية للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، والتي تتنافس على جائزة الهرم الذهبي، أكبر جائزة في هذا المهرجان.

وبعد الإعلان من قبل عن مشاركة 14 فيلما في هذه المسابقة، تمت إضافة فيلمين آخرين وهما "مامانج" و"البجعة الكريستالية".

وتدور أحداث فيلم "مامانج "حول أم تعيش في صراع مع الشيخوخة والخرف، حتى تتمكن من عيش حياتها مع ابنها الوحيد "فريدي"، لكن كلما كافحت ازدادت حالتها سوءًا، حتى أصبحت حرفيًا مسكونة بأشباح ماضيها، تصارع لطردها بعيدًا عن منزلها وعن عقلها، وفي النهاية، تُجبر على اتخاذ قرار بين بقائها بقواها العقلية وبين الجنون.

والفيلم هو التجربة الإخراجية الأولى لـ دينيس أوهارا، تم عرضه بدور العرض بالفيليبين في 4 أغسطس/آب الماضي، وشارك في مهرجان سينماليا للفيلم المستقل في الفيليبين، وحصل كاتشب أوزيبيو على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم، كما حاز الفيلم إشادات نقدية من جانب الجمهور والنقاد.

أما "البجعة الكريستالية" فتدور أحداثه بعد سنوات قليلة من استقلال بيلاروسيا عام 1990، حيث نتتبع مسار الشابة "إيفيلينا" التي تحلم بالانتقال إلى شيكاغو لمتابعة شغفها بموسيقى الهاوس، ومع ذلك، فإن الحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة أمر صعب، ولكنها تصرّ على الفرار من البلاد، وتخوض شراء وثيقة توظيف من السوق السوداء، والعمل من إخراج داريا زوك التي شاركت في كتابة الفيلم مع هيلجا لانداور، تم ترشيحه لتمثيل بيلاروسيا في النسخة الـ 91 من مسابقة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية، شارك الفيلم في عدد من المهرجانات منها أوديسا السينمائي الدولي في أوكرانيا، وحازت المخرجة على الجائزة الكبرى، بالإضافة إلى مهرجان كارلوفي فاري السينمائي ومهرجان بيرغن السينمائي الدولي.

كما يشارك في المسابقة الرسمية الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله السيد، ويشارك في بطولته كل من الفنانين كريم قاسم، ومنى هلا، وبسمة، وأحمد مالك، وعمرو عابد، وتأليف شريف ألفي، وتدور أحداثه حول 3 أشخاص وهم مو، وتوتو، ومصطفى، وذلك في إطار من الإثارة والتشويق حول كواليس صراعات صناعة السينما، من خلال جريمة تحدث أثناء تصوير أحد الأفلام، لتكشف النقاب عن فساد المنتجين والطرق غير المشروعة التي يتم اللجوء إليها للحصول على تمويل الأفلام، بخلاف جرائم الدعارة وغسيل الأموال، وغيرها من الخبايا التي لا يعرفها الجمهور.

ومن أوروغواي يشارك فيلم "ليلة الاثني عشر عاما" الذي تدور أحداثه في قالب سياسي اجتماعي على مدار ساعتين من خلال قصة بعض السجناء الذين يؤخذون من زنازينهم سرًا لأداء مهمة عسكرية.

ومن أوكرانيا يشارك فيلم "نشوة" للمخرجة فاليريا جولينو، وقد سبق وشارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 71. ومن فرنسا يشارك فيلم "أمين" الذي تم اختياره من قبل للمشاركة في مهرجان كان السينمائي في قسم "أسبوعي المخرجين"، وتدور أحداثه حول شخص يدعى أمين في قرية في فرنسا لكنه يتنقل بينها وبين السنغال، هناك حيث ترك أسرته الفقيرة ويحاول جمع المال في فرنسا من أجل توفير لوازم أسرته، يلتقي أمين يومًا ما بآنسة تعمل كنادلة ومن ثم تتغير حياته بشكل كلّي.

وحول قصة صعود وسقوط عشائر "الواييون" المتناحرة حول تجارة المخدرات في شمال كولومبيا، تدور أحداث فيلم "طيور الممر"، والعمل للمخرجين كريستينا جاييجو، وتشيرو جيرا. كذلك انضم للقائمة الفيلم الإيطالي "دونباس" للمخرج سيرغي لوزنيتسا. ومن سلوفينيا يشارك فيلم "أنا أمثّل أنا موجود"، وتدور أحداثه حول ممثل وممثلة يقومان بأداء أدوار ثنائي بينهما علاقة رومانسية في مسلسل تليفزيوني، وبعد انتهاء العمل، يلاحق الممثل الممثلة ويدعي أنه وقع في حبها، والفيلم من إخراج ميروسلاف مانديتش.
كما يشارك في المسابقة كل من أفلام "مانتا راي"من تايلاند، وفيلم "طاعة" من المملكة المتحدة، ومن النرويج يشارك "البرج" للمخرج ماتس جرود، ومن فيتنام يشارك فيلم "الزوجة الثالثة" للمخرج آش مايفير، ومن المجر فيلم "ذات يوم" للمخرجة صوفيا سيلاجي، ومن كازاخستان يشارك فيلم "اللامبالاة اللطيفة للعالم" للمخرج أديلخان يرزانوف، من قبرص يشارك فيلم "وَقْفَة" للمخرج تونيا ميسيال.​

العربي الجديد

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.