متبوعة بدول عربية.. أوكرانيا أكثر دول العالم في عدم المساواة بتوزيع الدخل على المواطنين

نسخة للطباعة2018.11.07

جاءت أوكرانيا كأكثر الدول في عدم المساواة بتوزيع الدخل على المواطنين في العالم بنسبة 95.5% حسب معامل جيني تلتها كازاخستان بـ 95.2% وفي المركز الثالث جاءت تايلند بـ 90.2%.

فيما فاقت أميركا كافة دول الخليج بنسبة عدم مساواة في توزيع الدخل بلغت 81.4% وهي نفس نسبة الإمارات أكثر الدول العربية بعدم المساواة في توزيع الدخل.

ووصلت نسبة عدم المساواة في توزيع الدخل في الكويت إلى 80.9% في 2018 حسب معامل جيني GINI لقياس توزيع الدخل واحتلت الكويت المركز الثالث خليجياً بعد الإمارات كأكبر الدول الخليجية في عدم المساواة بتوزيع الدخل وتلتها السعودية فيما حلّت عمان في المركز الرابع وقطر في المركز الأخير بحسب تقرير كريدي سويس للثروة العالمية السنوي للعام 2018 والذي لم يتضمن البحرين.

وعربياً احتلت قطر صدارة افضل الدول من حيث مساواة توزيع الدخل بأقل معدل لعدم المساواة في التوزيع حسب معامل جيني بـ 61.5% فيما جاءت مصر كأكثر الدول العربية التي تضمنها تقرير كريدي سويس من حيث عدم المساواة في توزيع الدخل بنسبة 90.9% لتحتل المركز الرابع عالمياً تلتها لبنان بـ 88.9% في المركز الثاني عربيا والخامس عالميا من حيث عدم المساواة في توزيع الدخل.

ويعتبر معامل جيني من أكثر المؤشرات شيوعاً في قياس المساواة في توزيع الدخل القومي للدولة على المواطنين والذي تم إطلاقه في 1912 ويتم استخدامه من العديد من المنظمات الدولية وفي مقدمتها البنك الدولي وتتراوح نسب المؤشر بين 0 - 100% وتشير نتيجة 0% إلى أن دخل الدولة يتوزع بالتساوي بين المواطنين و100% هي اكبر نسبة لعدم المساواة في توزيع الدخل بين المواطنين.

وأصدر كريدي سويس تقريره أكتوبر الماضي الذي أشار فيه الى تصدر السويسريين اكثر الشعوب دخلا وتركزا في الثروة حول العالم، فعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في ثرواتهم، لا يزال السويسريون يتمتعون بأعلى معدل متوسط لثروة الفرد البالغ، وفقاً لتقرير كريدي سويس حول الثروة العالمية لعام 2018.

وقدر التقرير متوسط ثروة السويسري البالغ بـ 530.2 ألف دولار مقارنة بـ 537.6 ألف دولار العام الماضي. ولا يزال شعب جبال الألب في المقدمة، تليه أستراليا بـ 411 ألف دولار والولايات المتحدة بـ 404 آلاف دولار.

أوكرانيا برس - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.