التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار... محور لقاء لبناني أوكراني

نسخة للطباعة2018.11.02

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب اللبناني في مقرها في صيدا بالتعاون مع السفارة الأوكرانية في لبنان لقاء خصص لتعزيز التبادل التجاري بين لبنان وأوكرانيا بحضور العديد من مسؤولي البلدين من بينهم  سفير أوكرانيا إيغور أوستاش، محافظ الجنوب منصور ضو، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح.

المسؤول اللبناني قال «إننا كممثلين عن القطاع الخاص ندعم زيادة حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا ولبنان، خصوصاً أنّ البلدين تجمعهما العلاقات التاريخية والاقتصادية والحضارية»، مشيراً إلى أنّ «قيمة التبادل التجاري بين البلدين لا تزيد عن 500 مليون دولار أميركي. وهذا يشكل نسبة متواضعة جداً من قيمة صادرات كلا البلدين إلى كافة الدول الأخرى.

وأضاف: «إننا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب نحرص على تعزيز العلاقات في كافة المجالات التجارية والصناعية والسياحية بين رجال الأعمال الأوكران ونظرائهم اللبنانيين. وندعم كافة المبادرات لتعزيز آليات التعاون والعمل المشترك بين الغرف التجارية، وإقامة استثمارات مشتركة، والمشاركة المتبادلة في المعارض والندوات التي تقام في كلا البلدين».

وختم صالح بأنّ اللقاء هو للتباحث في إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري، والنظر في فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين بكافة المجالات الزراعية والتجارية والصناعية، وزيادة الثقة والطلب بالمنتجات المحلية لكل من البلدين في الأسواق الاستهلاكية للبلد الآخر.

بدوره، نوه السفير الأوكراني في كلمته بالجهود التي تبذلها غرفة التجارة في صيدا والجنوب لتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين، معرباً عن «سعادته للنمو المضطرد لهذه العلاقات في السنتين الماضيتين»، مبدياً «استعداده لبذل كل ما أمكن لتطوير صيغ التعاون التجاري بين أوكرانيا ولبنان».

واختتم اللقاء بجلسات عمل ونقاش بين رجال الأعمال وأصحاب القطاعات المنتجة اللبنانيين ونظرائهم الأوكران. ثم جرى تبادل الهدايا التذكارية.

الصحافة اللبنانية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.