أوكرانيا والناتو يناقشان التحديات الأمنية المشتركة

بافلو كليمكين مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (مصدر الصورة: وزارة الخارجية الأوكرانية)
نسخة للطباعة2018.10.16

اجتمع وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج بمقر الناتو في بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وذكرت البعثة الأوكرانية لدى حلف الناتو -في بيان أوردته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية اليوم الثلاثاء- أنه خلال اللقاء ناقش الجانبان التحديات الأمنية المشتركة التي تواجهها الدول الأعضاء بحلف الناتو وأوكرانيا، وخاصة الوضع الأمني في البحر الأسود وبحر آزوف.

وأضاف البيان أنه عند مناقشة مجالات التعاون العملي، طلب كليمكين من ستولتنبرج تكثيف عمل صناديق ائتمان حلف الناتو التي تهدف إلى المساعدة في تعزيز سلامة مخازن الذخيرة في أوكرانيا، وهو أمر ذو أهمية خاصة في ظل الأحداث الأخيرة بالقرب من بلدة إيتشنيا في منطقة تشيرنيهيف.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول نشاط آليات عمل الشراكة الأوكرانية الخاصة مع الناتو، وخاصة اجتماعات لجنة الناتو وأوكرانيا على المستوى الوزاري.

وأوضح ستولتنبرج أن رفع الحظر عن عمل اللجنة يعتمد على الاتفاقيات بين أوكرانيا والمجر بشأن مسألة ضمان حقوق اللغة للأقلية المجرية، وبشكل خاص التنفيذ الكامل لتوصيات لجنة فينسيا بشأن تنفيذ القانون الأوكراني في التعليم.

ومن جانبه، أكد كليمكين أن أوكرانيا لا تزال تهدف إلى ضمان حقوق متساوية لسكان ترانسكارباثيا وتهيئة الظروف لتنميتهم بشكل كامل باعتبارهم مواطنين أوكرانيين ودعم لغاتهم وتقاليدهم وثقافتهم.

ويُشار إلى أن كليمكين بدأ أمس زيارته لبروكسل ولوكسمبورج لحضور الاجتماع الوزاري التاسع لمبادرة الشراكة الشرقية، وعقد لقاءات مع ممثلي مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وكالة "أوكر إنفورم"

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.