السعودية تقترب من الاستحواذ على أبرز شركة زراعية في أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.09.12

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني (سالك) تقترب من الاستحواذ على شركة زراعية في أوكرانيا، وهي شركة بارزة لإنتاج الحبوب في منطقة البحر الأسود، وفقًا لأشخاص مطلعين على المسألة.

وبحسب تقرير الوكالة فإن أشخاص مطلعون رفضوا الكشف عن هويتهم، قالوا إن الوحدة البريطانية لشركة "سالك" المملوكة للحكومة السعودية تقترب من صفقة لشراء شركة "مريا إجرو القابضة" التي تزرع محاصيل بينها القمح والشعير والذرة والبطاطس في غرب أوكرانيا. 

وقالت المصادر إن عملية الاستحواذ ستصل بمنطقة الزراعة التي تديرها سالك في أوكرانيا إلى ما يزيد قليلا على 200 ألف هكتار (494 ألف فدان).

وبحسب الوكالة، لم يتسن الاتصال بالمسؤولين في مقر "سالك" في الرياض للتعليق، ورفض سيمون تشيرنيافسكي، الرئيس التنفيذي لـ "مريا" التعليق.

تأتي جهود الاستحواذ بعد 5 أشهر من تعيين سالك لـ "ماثيو يانسن" كمدير تنفيذي لها، ما يبرز طموحات الشركة في النمو، وكان "يانسن" الرئيس التنفيذيالسابق لشركة كوفكو الدولية المحدودة، الذراع التجارية لأكبر شركة للمواد الغذائية في الصين، وهو معروف بشهيته للصفقات.

وتعد أوكرانيا أكبر منتج للذرة في أوروبا، والسعودية هي أكبر مشترٍ لها في العالم. وجذبت التربة الخصبة في منطقة البحر الأسود وسهولة الوصول إلى أبرز مستوردي الحبوب والبذور الزيتية في الشرق الأوسط اهتمام "سالك". 

وتدير "سالك" بالفعل نحو 45 ألف هكتار متاخمة للمزارع التي تديرها مريا ، وسيشكل الاستحواذ واحدة من أكبر العمليات الزراعية في أوكرانيا.

الإعلام المحلي - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.