الجرس الأول في أوكرانيا.. بداية عام دراسي بنظام تعليمي جديد

نسخة للطباعة2018.09.03

انطلقت في جميع مدارس أوكرانيا في اليوم رنات الجرس الأول إيذانا بانطلاق العام الدراسي الجديد حيث يلتحق 448 ألف طفل بالصف الأول الدراسي لأول مرة.

في هذا العام، يبدأ التدريس وفق مبادئ “المدرسة الأوكرانية الجديدة”، التي تستخدم طرقا وأساليب مبتكرة في التربية والتعليم والتعامل مع الأطفال.

هذا وتبنى البرلمان الأوكراني في عام 2017 القانون الخاص بإصلاح نظام التعليم في البلاد والذي يبدأ تطبيقه فعليا بداية من الموسم الدراسي 2018/2019، ومن أهم التغييرات التي ستأتي في إطار القانون الجديد هو رفع سنوات التعليم في المدرسة إلى 12 عاما بدل 11 عاما في السابق، كما ينص القانون الجديد على تقسيم التعليم المدرسي إلى ثلاثة مستويات: التعليم الابتدائي لمدة أربع سنوات. التعليم الثانوي الأساسي لمدة خمس سنوات، والتعليم الثانوي الشخصي يدوم ثلاث سنوات، حيث يتم تطبيق هذه البرامج الدراسية بداية من 1سبتمبر 2018 للتعليم الابتدائي، و1 سبتمبر 2022 للتعليم الثانوي الأساسي، وبداية من 1 سبتمبر 2027 للتعليم الثانوي الشخصي، بمعنى أنه سيتم الانتهاء من تحويل المدرسة الأوكرانية إلى النظام الجديد كُليا في عام 2030.

ولتطبيق نظام المدرسة الأوكرانية الجديدة خصصت الحكومة ميزانية قاربت الـ400 مليون دولار والاستعانة بخبراء المدرسة الفنلندية والمنظمات الدولية في تأهيل وتدريب المعلمين، كما وضعت معيار جديدا للتعليم، أساس هذا المعيار وفق تصريحات المسؤولين في وزارة التعليم هو "الاعتراف وتعزيز تنمية المواهب لكل طفل." بحيث ينص المنهج الجديد على الشراكة والتوجيه بين المعلم والطلاب، ودعم الأطفال، وتطوير التفكير النقدي، واحترام الذات والثقة بالنفس. ومن المفترض توجيه التدريب على تنمية المهارات، وخصائص عمر الطفل، وتشكيل الكفاءات اللازمة لحل مشاكل الحياة.

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.