ما فائدة أوكرانيا من التعاون مع قطر؟

الصورة من الزيارة السابقة للرئيس الأوكراني إلى قطر (مصدر الصورة موقع الرئاسة الأوكرانية)
نسخة للطباعة2018.08.14

تحت هذا العنوان كتب فيكتور دوفغان نائب وزير البنية التحتية الاوكراني المكلف بملف التكامل الأوروبي مقالا في صحيفة "نوفويا فريميا" (الوقت الجديد) أشار فيه إلى التعاون بين أوكرانيا ودولة قطر .

نص المقال ترجمه من اللغة الأوكرانية إلى اللغة العربية فريق  وكالة "أوكرانيا برس".

في غضون عام واحد أجرت وزارة البنية التحتية ثلاث لقاءات ومباحثات مع مملي دولة قطر ، وخلال الاجتماع الاخير ناقش الطرفان مشاريع مشتركة حول التعاون في مجال الطيران والموانئ، بالإضافة إلى إمكانية جذب الاستثمارات.

الاستثمار:

كان الهدف الرئيسي من المحادثات هو التوصل إلى اتفاق بشأن الاستثمار في مشاريع البنية التحتية بأوكرانيا حيث تحتاج البلاد  إلى استثمارات في تطوير الطرق والمطارات والموانئ البحرية. على سبيل المثال ، يتطلب الميناء الجنوبي محطة للغاز الطبيعي المسال لإعادة التحويل بسعة 10 مليار متر مكعب في الساعة.

سيساهم التنفيذ الناجح لخططنا في تطوير الخدمات اللوجستية وممرات النقل الدولية عبر أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا التعاون سوف يسهل سرعة إقامة التعاون بين أوكرانيا وقطر  والذي  لديه آفاق كبيرة.

تطوير الموانئ البحرية:

خلال المحادثات ، وقعت إدارة الموانئ البحرية الأوكرانية وشركة قطر لإدارة الموانئ "مواني قطر" على مذكرة تعاون. وتمتلك الشركة القطرية وتدير المنافذ التجارية الرئيسية الثلاثة في قطر: ميناء الدوحة وميناء الرويس وميناء حمد ، وهو محور ميناء آسيا وفقا للاستراتيجية الوطنية لعام 2030.

سيعطي هذا التعاون أوكرانيا فرصة لتنفيذ مشاريع الامتياز، وتخطط الوزارة لجذب استثمارات من قطر لتطوير مرافق البنية التحتية للموانئ من أجل أن تشمل في نهاية المطاف محطاتنا البحرية في سلسلة التوريد الدولية.

أتاح توقيع مذكرة التعاون فرصة لتبادل الخبرات في تطوير مرافق الميناء ، وإقامة حوار مباشر ونشط على مستوى إدارات الموانئ ونتيجة لذلك ، سيزداد حجم البضائع بين الموانئ البحرية لأوكرانيا وقطر. على وجه الخصوص ، فإن تصدير المنتجات الزراعية من و,كرانيا إلى قطر سوف يشهد نموا.

خلال المحادثات ، ناقش المشاركون بنشاط مسودات وثائق مهمة للصناعة البحرية: الاتفاقية الحكومية الدولية للتعاون في مجال النقل البحري ومذكرة الاعتراف المتبادل بديبلومات البحارة. وقد تم بالفعل إعداد كلتا الوثيقتين وتخطط الوزارة لتوقيعها خلال اللجنة الحكومية الأوكرانية القطرية المشتركة للتعاون الاقتصادي المقرر عقدها في أكتوبر 2018 في قطر.

الاتصالات الجوية:

في عام 2011 ، تم توقيع اتفاقية مع حكومة دولة قطر بشأن الخدمات الجوية. ومنذ عام 2017، كانت هناك رحلات جوية مباشرة بين أوكرانيا وقطر. ووفقًا للاتفاق المبرم بين أوكرانيا وقطر ، يتم تشغيل الرحلات الجوية بواسطة شركتي طيران. من الجانب الأوكراني هي الخطوط الجوية الدولية لأوكرانيا ، مع الخطوط الجوية القطرية على الطريق كييف - الدوحة.

وبفضل توفر الرحلات المباشرة يشهد المجال السياحي تطورا إلى جانب الطلب الكبير للركاب على هذه الخطوط.

الآن لدينا بالفعل الجدول الزمني المعتمد لمسار شركة الخطوط الجوية القطرية الدوحة - كييف - الدوحة - هناك 14 رحلة في الأسبوع. وخلال المحادثات ، أكد وزير النقل القطري نية العمل على فتح خدمة جوية مباشرة بين الدوحة ولفيف.

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.