توسك: المجلس الأوروبي سيطالب ترامب بإثارة قضية السجناء الأوكرانيين مع بوتين

نسخة للطباعة2018.07.09

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إنه سيطلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يثير قضية السجناء السياسيين أثناء لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل.

ويعد مخرج الأفلام الأوكراني أوليج سينتسوف، وهو من أشد المنتقدين لموسكو لضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، أحد أبرز المعتقلين السياسيين في السجون الروسية.

وحُكم على سينتسوف بالسجن لمدة 20 عاما في معسكر عمل روسي لإدانته بتهم إرهابية.
ودخل المخرج الأوكراني 41 عاما منذ منتصف مايو في إضراب عن الطعام، في محاولة لتدشين حملة للإفراج عن ما يقرب من 70 سجينا أوكرانيا.
وقال توسك،في مؤتمر صحفي، مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في بروكسل "سأواصل الدعوة للإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين في روسيا، بما في ذلك بالطبع المخرج أوليج سينتسوف".
وأضاف توسك "آمل أن تكون هذه القضية أيضًا جزءًا من أجندة الرئيس ترامب خلال لقائه مع الرئيس بوتين في هلسنكي"، مشيرًا إلى أنه سيطلب من السفير الأمريكي الجديد لدى الاتحاد الأوروبي، جوردون سوندلاند، إيصال هذه الرسالة إلى الرئيس ترامب.
وجاءت تصريحات توسك بعد عقد قمة مع بوروشينكو، حضرها أيضا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.
وفي بيان مشترك، دعوا إلى "الإفراج الفوري عن جميع المواطنين الأوكرانيين المحتجزين والمعتقلين بشكل غير قانوني في شبه جزيرة القرم وفي روسيا"، حيث ذكر البيان بالاسم سينتسوف وخمسة معتقلين آخرين.
ومن المقرر أن يجتمع ترامب وبوتين في قمة مرتقبة في هلسنكي في 16 يوليو.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.