هكذا أحيت أوكرانيا يوم علم تتار القرم..

نسخة للطباعة2018.06.27

أحيت أوكرانيا يوم  الثلاثء 26 يونيو 2018 يوم العلم تتار القرم في احتفال متجدد سنويا منذ عام 2010  حيث يقوم التتار سنويا بتنظيم تجمعات وتظاهرات يرفع فيها  العلم التتري الذي يرمز لونه الأزرق إلى النبل والسلام .

علم التتار ظهر للوجود قبل 98 عاما، ولا يزالون برغم كل ما مروا به من محن يحتفلون بهذا اليوم بشكل رسمي تكريما لكل من كافح من أجل عودتهم إلى الوطن الأم.

علم تتار القرم هو أيضا رمز لمقاومة الاحتلال في شبه الجزيرة وفق تصريح الزيعم التاريخي مصطفي جاميلوف الممنوع من دخول شبه جزيرة القرم منذ احتلالها من روسيا في عام 2014.

العديد من المدن الاوكرانية شهدت تظاهرات تحيي هذا اليوم وتذكر بالدور الذي لبعه تتار القرم في الدفاع عن وحدة وسيادة وسلامة الأراضي الاوكراني ووقوفهم ضد روسيا في شبه جزيرة القرم.

الاحتفال هذا أيضا شاركت فيه العديد من السفارات الأوكرانية في الخارج والتي رفعت علم تتار القرم  في مقرات السفارات والقنصليات إلى جانب العلم الأوكراني.

وأظهرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا تناقلها الرواد لسفارت أوكرانيا في أمريكا وألمانيا والأرجنتين وهي تحيي هذا اليوم في محاولة لتذكير العالم بالقضية الأوكرانية وقضية تتار القرم والعدوان الروسي على أرضهم الأم التي عادوا إليها بعدما هجرهم قسرا منها النظام السوفييتي بقيادة ستالين في عام 1944.

 

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.