استقالة قائد بحرية ألمانيا بعد تصريحات مثيرة حول أوكرانيا

نسخة للطباعة2022.01.23

أفادت صحيفة "بيلد" بأن قائد القوات البحرية الألمانية، كاى أهيم شونباخ، قدم استقالة من منصبه السبت على خلفية انتقادات واسعة تعرض لها بعد تصريحاته حول أوكرانيا.

وذكرت أن وزيرة الدفاع الألمانية، كريستيني لامبريخت، والمدعي العام في البوندسفير، إيبيرهارد تسورن، قبلا استقالة شونباخ.

وفي وقت سابق، قال شونباخ، إن شبه جزيرة القرم "ذهبت ولن تعود أبدا" إلى أوكرانيا، داعيا كييف إلى ضرورة إعادة الحوار مع موسكو.

وأشارت تقارير ألمانية إلى أن وزيرة الدفاع الألمانية كريستينا لامبريخت اتصلت هاتفيا مع المراقب العام للقوات المسلحة إيبرهارد تسورن ومستشارها الإعلامي كي لبحث تصريحات قائد البحرية.

وعلى خلفية تصريحات قائد البحرية الألمانية، قررت أوكرانيا استدعاء السفيرة الألمانية أنكو فيلدجوزن، للتعبير لها عن استياء كييف العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

وأبلغ الجانب الأوكراني السفيرة الألمانية رفض كييف القاطع "لتصريحات قائد القوات البحرية الألمانية كاي أخيم شيونباخ حول عدم عودة القرم إلى أوكرانيا وعدم إمكانية تلبية دولتنا لمعايير عضوية الناتو".

كما أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن "استيائها العميق من موقف الحكومة الألمانية الرافض لإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية".

من جانبه، أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا، عن استياء بلاده من التصريحات الأخيرة لألمانيا، بخصوص حدود دعم برلين لكييف ضد روسيا.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني في تغريدات على تويتر "التصريحات الأخيرة لألمانيا حول استحالة توريد أسلحة دفاعية لأوكرانيا،  بسبب منح أطراف ثالثة إذنا لذلك، وغياب آفاق لعودة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، والتردد في فصل روسيا عن نظام "سويفت" لا تتوافق مع مستوى علاقاتنا والوضع الأمني الراهن".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022