زيلينسكي: أوكرانيا تثمن الدعم الأمريكي "الراسخ"

نسخة للطباعة2022.01.03

أكّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في أعقاب مكالمة هاتفية بينه وبين نظيره الأمريكي جو بايدن أنّ بلاده تثمّن دعم الولايات المتّحدة "الراسخ" لبلاده في مواجهة التهديدات الروسية.

وأشار زيلينسكي إلى أنّه بحث مع نظيره الأميركي "الإجراءات المشتركة بين أوكرانيا والولايات المتحدة والشركاء لحفظ السلام في أوروبا، والحيلولة دون مزيد من التصعيد".

وفي وقت سابق، بحث الرئيس الأوكراني مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي الوضع على حدود أوكرانيا ومشروع "السيل الشمالي 2" لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وقال السيناتور الجمهوري، روب بورتمان، في أعقاب الحديث مع الرئيس الأوكراني، الذي جرى عبر الفيديو: "اليوم كانت لدينا فرصة لنسمع من الرئيس زيلينسكي بشكل مباشر عن استمرار حشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية الروسية، والتعبير عن تضامننا الصلب مع شعب أوكرانيا وحكومتها المنتخبة ديمقراطيا".

وأَضاف السيناتور أن الرئيس الأوكراني بحث مع المشرعين الأمريكيين التهديد الروسي على الحدود، وأعرب عن امتنانه للولايات المتحدة على الدعم العسكري، و عبر عن معارضته الحازمة لمشروع "السيل الشمالي 2" للغاز.

وجرى الحديث أيضا عن وقف إطلاق النار في إقليم دونباس، والحوار السياسي الذي "من شأنه أن يؤدي إلى تحسن الوضع الأمني في أوكرانيا"، إضافة إلى سير الإصلاحات في أوكرانيا، التي يراد منها أن تساعد البلاد على الانضمام إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.

ولفت السيناتور إلى أن زيلينسكي أكد أن "أي مفاوضات حول مستقبل أوكرانيا يجب أن تجري بمشاركة أوكرانيا".

ودعا بورتمان لزيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، ولـ"حلفاء" الولايات المتحدة في المنطقة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022