بريطانيا تتعهد بمساعدة أوكرانيا لتقليل الاعتماد على "الوقود الروسي"

نسخة للطباعة2021.12.31

تعهدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، بمساعدة أوكرانيا على تقليل اعتمادها على النفط والغاز الروسيين، من خلال تعزيز وصولها إلى تكنولوجيا الطاقة المتجددة. 

يأتي هذا التعهد وسط توترات متزايدة بين الغرب وروسيا، بشأن تعزيز مزعوم للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية ومزاعم بأن موسكو تستعد لغزو. 

يرفض الكرملين بشدة هذه المزاعم، ويصفها بأنه لا أساس لها من الصحة.

ويقال إن إمدادات الطاقة في أوكرانيا تشمل الآن 15 في المائة من مصادر الطاقة المتجددة، حيث تقول كييف إنها تريد أن تصل إلى 25 في المائة بحلول عام 2030.

نورد ستريم 2

ويبدو أن وزير الخارجية البريطاني، أشار إلى خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي يهدف إلى توصيل الوقود إلى أوروبا عبر بحر البلطيق، وهو مشروع تم الانتهاء منه في سبتمبر، ولكن لم يتم اعتماده من قبل المنظمين الأوروبيين والألمان. 

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، أن إطلاق خط أنابيب "نورد ستريم 2" سيؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز، ليس فقط في أوروبا، ولكن أيضا في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكدت كييف أن شهادة "نورد ستريم 2" هي مسألة ما إذا كانت شركة "غازبروم" الروسية، مالكة المشروع، ستُمنح مركزًا متميزًا في سوق الغاز الأوروبية على نحو يضر بالمشاركين والمستهلكين، وكذلك بأوكرانيا كبلد عبور للغاز.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022