بسبب نزاع مع رجل أعمال.. شركة كندية تفكك محطة للطاقة الشمسية في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.29

قامت شركة كندية بتفكيك أحد استثماراتها في مجال الطاقة الشمسية بملايين الدولارات في أوكرانيا، احتوت المحطة على أكثر من 32000 لوح شمسي، بعد نزاع مع رجل أعمال قوي، يعتقد أنه قريب من الإدارة الرئاسية، في قضية سلطت الضوء على مناخ الاستثمار المضطرب في الدولة السوفيتية السابقة.

وقد أكملت TIU Canada إزالة محطة للطاقة بسعة 10.5 ميجاوات في منطقة نيكوبول، وهي مدينة تبعد حوالي 500 كيلومتر جنوب شرق العاصمة كييف، في منتصف نوفمبر، بعد فشل إعادة توصيلها بشبكة الكهرباء، حسبما صرح المتحدث باسم الشركة برايان ميفورد .

قامت TIU Canada ببناء مصنع بقيمة 12 مليون دولار على أراضي مصنع Nikopol FerroAlloy في يناير 2018 وسط ضجة كبيرة، مع حضور ممثلين من الحكومة المحلية والسفارات الأجنبية ومجتمع الأعمال.

ترمز محطة الطاقة الشمسية التابعة لـ TIU إلى اهتمام المستثمرين الأجانب بصناعة الطاقة البديلة المزدهرة في البلاد. 

حتى أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، سلط الضوء على استثمار TIU في عرض ترويجي للمستثمرين الكنديين، خلال زيارة إلى تورونتو في يوليو 2019.

ومع ذلك، في 1 مارس 2020، قامت محطة نيكوبول للسبائك الحديدية بفصل TIU Canada عن شبكة الكهرباء، بحجة الحاجة إلى إجراء إصلاحات لمحطة الطاقة الفرعية على أراضيها، على حد قول شركة الطاقة الشمسية.

بعد عامين تقريبا، ظلت محطة الطاقة الشمسية معطلة، مما أدى إلى خسارة TIU Canada بملايين الدولارات في الإيرادات.

يأتي قرار تفكيك المصنع في أعقاب حملة قانونية وإعلامية، ومحاولات ضغط فاشلة لمدة عامين، ضد مصنع نيكوبول فيروالوي، ومالكه الرئيسي، رجل الأعمال إيهور كولومويسكي.

استأجرت TIU شركة Blue Star Strategies، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، في أواخر العام الماضي، للضغط نيابة عنها أمام الحكومة الأمريكية، بشأن "استثمارات الطاقة المستدامة في أوكرانيا".

اتهمت TIU الملياردير كولومويسكي بقطع الشركة عن الشبكة في محاولة لشرائها.

وكانت مثل هذه الممارسات التجارية القاسية شائعة في التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، في العديد من دول الاتحاد السوفيتي السابق، ولكنها تراجعت منذ ذلك الحين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022