ترحيب أوروبي أمريكي بهدنة جديدة في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.24

رحبت ألمانيا وفرنسا بإعلان مجموعة الاتصال الثلاثية الخاصة بالتسوية الأوكرانية حول الالتزام بالإجراءات لتعزيز نظام وقف إطلاق النار بشأن أوكرانيا.

وجاء في بيان مشترك لوزارتي الخارجية الألمانية والفرنسية: "نرحب بتعبير المشاركين في اجتماع مجموعة الاتصال الثلاثية عن عزمهم الثابت على الالتزام بالإجراءات لتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار المؤرخ في 22 يوليو عام 2020، وبالتالي الإسهام بقسط كبير في الأمن على امتداد خط التماس عشية أعياد الميلاد".

وأضاف البيان: "ندعو الأطراف للالتزام بوقف إطلاق النار ومواصلة المفاوضات حول الخطوات اللاحقة في المجال الإنساني، مثل فتح المعابر الحدودية وتبادل الأسرى".

ودعت باريس وبرلين أيضا إلى تنفيذ مقررات قمة باريس لرباعية نورماندي (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا) التي عقدت في ديسمبر عام 2019.

وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قد أعلنت الأربعاء عن التوصل إلى اتفاق لتثبيت وقف إطلاق النار الكامل بين القوات الأوكرانية وقوات دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

ترحيب أمريكي

من جهتها، رحبت الولايات المتحدة بإعلان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "نأمل أن يؤدي السلام الناتج عن تلك الإجراءات المساحة الدبلوماسية اللازمة لتهدئة التوترات الإقليمية وتوفير مناخ إيجابي لمزيد من النقاش".

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة تحث أطراف وقف إطلاق النار على الوفاء الكامل بالتزاماتها من أجل الأمن المشترك لمن يعيشون في المنطقة.

ونوه إلى أن رؤية الولايات المتحدة تؤكد أنه لا يمكن حل الصراع في شرق أوكرانيا إلا في ظل خفض التصعيد، على غرار ما أعلن عنه أول أمس الأربعاء.

وقال "نحن على استعداد للمساعدة في تسهيل تنفيذ اتفاقيات مينسك ، دعما لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعملية نورماندي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022