مسؤول في "الناتو" يدعو إلى إعادة دمج المجندات الأوكرانيات في الحياة المدنية

نسخة للطباعة2021.11.05

أكد مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" للتحديات الأمنية الناشئة، ديفيد فان ويل، أهمية تطوير السياسات لدعم عملية إعادة دمج أكثر نجاحا للمجندات الأوكرانيات في الحياة المدنية وبرامج التنمية الشخصية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بحثية متقدمة عقدت اليوم الخميس، عبر الإنترنت، وضمت خبراء من كندا وأوكرانيا وأمريكا، لتقييم الأبحاث المقدمة من أجل إعادة دمج العسكريات في الحياة المدنية بعد إنهاء خدمتهم في الناتو.

وقال ويل، وفقا لبيان للناتو، إن عملية إعادة دمج النساء العسكريات في حياتهن المدنية ليست ترفا، حيث يواجه البعض صعوبات شديدة في جوانب مختلفة من حياته مثل تطوير الهوية المدنية والتوظيف والمالية والصحة العقلية الأمر الذي له انعكاسات سلبية واضحة على الأفراد والمجتمع ككل.

وأشار إلى أن حلفاء الناتو والعديد من البلدان الشريكة تولي أهمية كبرى للنهوض بمشاركة المرأة ودمجها في الخدمة العسكرية، في إطار أجندة المرأة والسلام والأمن، ومع ذلك تحتاج الحكومات والمجتمعات المحلية إلى تطوير سياسات شاملة لدعم إعادة الاندماج الفعال في الحياة المدنية وهو تحدي ذا أهمية خاصة في أوكرانيا، البلد الشريك في الناتو.

ولفت البيان إلى تحديد موضوع المرأة والسلام والأمن، كأولوية للتعاون العلمي والبيئي من قبل مجموعة العمل المشتركة بين الناتو وأوكرانيا في عام 2019، وبدعم من برنامج الناتو للعلوم من أجل السلام والأمن (SPS)، التابع لحلف الناتو المعنى أيضا بأجندات أخرى مثل مكافحة الإرهاب والتقنيات المتقدمة والدفاع الإلكتروني وأمن الطاقة والدفاع ضد العوامل الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022