سفير أوكرانيا: شراكة قوية تربطنا مع قطر

نسخة للطباعة2021.11.04

أكّد السفير أندري كوزمينكو، أن بلاده ترتبط بعلاقات صداقة وشراكة قويّة مع دولة قطر، وأن لقاء الأمير، تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة المناخ في غلاسكو بالمملكة المتحدة مؤخرًا، يعمّق هذه الشراكة ويقوّيها بين البلدَين الصديقين.

وقال إن قطر وأوكرانيا تتمتعان بعلاقات ودية مبنية على الثقة والاحترام المتبادل، ونحن في أوكرانيا نعتز حقًا بهذه الشراكة. ولا شك أن اللقاء الأخير لزعيمي البلدين سيسفر عن تعميقها وتقويتها بصورة شاملة.

وعن صورة قطر في بلاده، قال السفير: في أوكرانيا، التي ترتبط بعلاقات صداقة وشراكة قوية مع قطر، نتابع نجاحها وتحوّلاتها السريعة بإعجاب صادق، فالاقتصاد القوي، ورفاهية الشعب، والبنية التحتية الحديثة، والاستثمارات الشجاعة هي الكلمات التي ترتبط بها قطر اليوم في بلدي.

وأضاف أنه بعد أن اكتسبت سمعتها كإحدى الدول الإقليمية الرائدة المعترف بها، تلعب قطر دورًا مهمًا في العمليات العالمية كعامل مهم في السلام والاستقرار.

شريك رئيسي

وأكّد السّفير أن أوكرانيا تعتبر قطر إحدى شركائها الرئيسيين في منطقة الخليج والعالم العربي ككل، مضيفًا: يسعدني أننا طوّرنا تعاونًا شاملًا ومفيدًا للبلدين، والذي تكثف في السنوات الأخيرة على جميع المسارات. ويسعدني بشكل خاص أنه في الفترة ٢٠٢٠- ٢٠٢١، على الرغم من جائحة «كوفيد- ١٩» (كورونا)، تمكنا من الحفاظ على حوار سياسي مُكثف للغاية.

ولفت السفير إلى أن أهم حدث هذا العام في هذا السياق، كان الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الأوكراني إلى قطر في أبريل الماضي. وتوصّل مع صاحب السمو إلى اتفاقيات مهمة بشأن تسريع التعاون الثنائي في مختلف المجالات. ولقد أصبحت خريطة طريق حقيقيّة لتسريع علاقاتنا في جميع المجالات وانتقلنا بالفعل إلى تنفيذها.

علامة بارزة

ونوّه إلى أنه قبل أيام قليلة، كان لدينا معلم بارز آخر على طريق التعاون الثنائي، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغيّر المناخ في غلاسكو (المملكة المتحدة)، حيث التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي. وناقش قائدا البلدين إمكانية تكثيف التجارة الثنائيّة، وكذلك آليّات تنفيذ الاتفاقات التي تمّ التوصل إليها خلال زيارة رئيس أوكرانيا إلى قطر، في مجالي الغذاء والاستثمار. وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي: إنه تتمثل إحدى مهامنا الرئيسية المشتركة في تكثيف التعاون التجاري والاقتصادي.

وتم خلال الاجتماع إيلاء اهتمام خاص لإمكانية وشروط إمداد أوكرانيا بالغاز الطبيعي المسال القطري. بالإضافة إلى ذلك، شكر الرئيس زيلينسكي دولة قطر على المُساعدة في إجلاء المواطنين الأوكرانيين من أفغانستان، وشدّد على أهمية زيادة التعاون في هذا الاتجاه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الراية

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022