أوكرانيا: نأمل توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في بداية 2022

نسخة للطباعة2021.11.01

تعمل أوكرانيا منذ فترة على تهيئة الأجواء الاقتصادية، لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع جمهورية تركيا، في إطار زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: "هناك آمال بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا بداية العام المقبل 2022".

وتحدث كوليبا عن الشراكة القوية بين أوكرانيا وتركيا والطريق إلى أمن البحر الأسود، وكذلك عن العلاقات الثنائية بين أوكرانيا وتركيا.

التجارة الحرة

ويرى كوليبا، في اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، المقرر عقده في فبراير المقبل، بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا وتركيا، "فرصة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة".

وأكد أن التعاون السياسي والعسكري والفني بين أوكرانيا وتركيا، يعد نموذجا للرؤية الأطلسية "الناتو" في استراتيجيتها حيال منطقة البحر الأسود.

وأشاد كوليبا بتنظيم احتفالية الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية والمقررة في فبراير المقبل، لافتا إلى أن أنقرة وكييف تخططان لتنظيم اجتماع المجلس الاستراتيجي الأوكراني التركي رفيع المستوى تكريما لهذا الحدث بمشاركة رئيسي البلدين.

وعدّ اجتماع الجانبين في فبراير المقبل، فرصة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة التي طال انتظارها.

بدوره، قال نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، تاراس كاتشكا، إن بلاده تهدف إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة الشاملة مع تركيا.

وأشارت وزارة الاقتصاد الأوكرانية، إلى أنه جرى عقد اجتماع افتراضي عبر الإنترنت بعنوان: "فرص جديدة من أجل تعزيز التعاون الأوكراني التركي".

وشدد كاتشكا على أن بلاده تريد توقيع اتفاقية تجارة حرة شاملة مع تركيا.

ولفت حينها إلى أن حجم التجارة بين البلدين في النصف الأول من العام الجاري، بلغ 2.27 مليار دولار، مسجلا زيادة بمعدل 1.7 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

تركيا الآن

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022