قضاء هولندا: كنوز القرم الأثرية يجب أن تعاد إلى أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.10.26

أصدرت محكمة استئناف هولندية حكما قضى بإعادة مجموعة لا تثمن من الذهب التابع للقرم، كانت أعيرت لمتحف في أمستردام قبيل قيام موسكو بضم شبه الجزيرة في 2014، إلى أوكرانيا.

وقال القضاة، "حكمت محكمة الاستئناف في أمستردام بأنه على متحف آلارد بيرسون إعادة الكنوز الأثرية التابعة للقرم إلى الدولة الأوكرانية".

وسارعت أوكرانيا إلى الترحيب بقرار "طال انتظاره"، بحسب ما قال الرئيس فولوديمر زيلينسكي، الذي عبر في تغريدة على "تويتر" عن "امتنانه" لهذا "القرار العادل"، مضيفا أن أوكرانيا "تستعيد دائما ما يعود لها".

وأكد أن اوكرانيا، وبعد هذه الكنوز الأثرية، "ستستعيد القرم"، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا عام 2014.

عقوبات أوروبية

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، إضافة عدد من الأشخاص إلى قائمة عقوباته التي تستهدف الداعمين لتطبيق القانون الروسي في شبه جزيرة القرم، مجددا وصف ضم شبه الجزيرة لروسيا بأنه غير شرعي.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان له على موقعه الإلكتروني، إنه قرر فرض تدابير تقييدية على 8 أفراد إضافيين لدعمهم بنشاط الإجراءات وتنفيذ السياسات التي تقوض أو تهدد سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها.

وبحسب البيان: "يشمل الأشخاص المضافون إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي مسئولي إنفاذ القانون القضاة والمدعين العامين وضباط الأمن المسؤولين عن إنفاذ القانون الروسي في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، التي تم ضمها بشكل غير قانوني".

وأوضح: "اتخذ هؤلاء الأفراد قرارات متحيزة في قضايا ذات دوافع سياسية، وحاكموا أو اضطهدوا معارضي الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022