رئيس لجنة الإصلاحات في أوكرانيا: البلاد أصبحت ملاذا لمجرمين

نسخة للطباعة2021.09.27

أعلن ميخائيل سأكاشفيلي، الرئيس الجورجي السابق، والسياسي الأوكراني حاليا، أن الفساد الهائل في أوكرانيا حولها إلى ملاذ محبب للجناة من كل جهة.

وقال ساكاشفيلي، الذي يرأس اللجنة التنفيذية للإصلاحات في أوكرانيا: "أوكرانيا ملاذ حقيقي، نجد فيه مجرمين من كل أنحاء الاتحاد السوفيتي السابق، فقد تحولت البلاد إلى بركة نفايات". 

واعتبر السياسي، الذي تحدث بعد أيام من محاولة اغتيال، سيرهي شيفير، المساعد الأول للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بإمكان كل شخص أن "يستأجر" أي محقق في الشرطة، وأي مدع عام أو قاضيا"، على حد قوله.

وأوضح: "ببساطة، تستأجر الشرطي وسيرقص لك بأمرك مقابل مبلغ مالي. كيف يمكن لمثل هذا الشرطي أن يمنع ارتكاب جرائم ما؟. النظام بعينه مصاب بمرض خطير".

وكان ساكاشفيلي، الذي تولى رئاسة جورجيا في الفترة من 2004 حتى 2013، قد غادر بلاده بعد تركه هذا المنصب، بسبب فتح ملفات جنائية عدة ضده من قبل السلطات الجورجية الجديدة. 

وكان أحد محركي أحداث "ميدان الاستقلال" في كييف، التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش، في فبراير 2014. 

شغل في أوكرانيا مناصب عدة، بما فيها منصب مستشار الرئيس السابق بيترو بوروشينكو، الذي منح له الجنسية الأوكرانية، وذلك قبل أن يدخل في خلاف مع بوروشينكو، ويطرده الأخير من البلاد في فبراير 2018. 

أقام ساكاشفيلي مؤقتا في هولندا، حتى أعاد له الرئيس الأوكراني الحالي الجنسية الأوكرانية في مايو 2019، ما مكنه من العودة إلى أوكرانيا، حيث ترأس في مايو من العام الماضي اللجنة التنفيذية الوطنية للإصلاحات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022