يعقوب سينكيفيتش.. أول مفتٍ لبولندا

نسخة للطباعة2021.08.30

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

يعقوب بن سليمان سينكيفيتش (1884-1966م): أكاديمي وفقيه في المذهب الحنفي من أصول تترية.

ولد في بيلاروسيا لأبويين تتريين، ودَرَسَ العلوم الهندسية ثم علوم الاستشراق عام 1907م في كلية اللّغات الشرقية بجامعة سانت بطرسبورغ. 

شارك في الحرب العالمية الأولى، وعاش في القرم بين العامين 1917-1919م، ثم غادر لبرلين ليحصل على الدكتوراه في الفلسفة هناك.

عُقد المؤتمر الإسلامي البولندي في ديسمبر من عام 1925م، وأعلن فيه عن قيام "الاتحاد الديني الإسلامي" ومقره مدينة فيلنيوس، وتمّ إختيار الشيخ يعقوب سينكيفيتش رئيسا له، لِيُصبح أول مفت لجمهورية بولندا الثانية بعد استقلالها عام 1918م (عمليا هو مفتي بولندا وليتوانيا)، وقد كان عدد المسلمين في بولندا في العام 1925م حوالي 6 آلاف مسلم، وفيها 16 مسجدا، و 18 إماما.

أعماله

زار المفتي سينكيفيتش عدد من الدول الإسلامية بغرض توثيق علاقة المسلمين في بولندا مع إخوانهم في العالم الإسلامي وتوثيق علاقات بولندا السياسية والتجارية معه فزار باكستان وبنغلادش والهند، وسوريا ومصر وفلسطين عام 1926م والسعودية عام 1930م.

ترجم الشيخ يعقوب سينكيفيتش معاني القرآن الكريم للغة البولندية ونشر كتابه هذا عام 1935م.

كما بذل الشيخ يعقوب جهودا كبيرة في النهوض بمستوى المسلمين الشرعي في بولندا من خلال تأهيل الأئمة والقائمين على شؤون الجمعيات الإسلامية في البلاد، فأرسل عددا من الطلاب للتدريب والدراسة في جامعة الأزهر.

شارك المفتي العام الشيخ يعقوب في العام 1926م في مؤتمر إعادة الخلافة الإسلامية بالقاهرة، كما شارك في مؤتمر مسلمي أوروبا الأول عام 1935م. 

وساهم في إعداد القوانين التي تنظم العلاقة بين الدين والدولة في بولندا، كان الشيخ يحظى باحترام كبير في المجتمع البولندي حتى أنه كُرّم من رئيس بولندا، وحصل عام 1936م على وسام تقدير منه.

شرع المفتي الأكبر يعقوب سينكيفيتش في بناء مسجد جامع في وارسو وجمع التبرعات له، ولكن قيام الحرب العالمية الثانية وغزو القوات الألمانية لبولندا عام 1939م أوقف هذا المشروع.

بعد سيطرة الشيوعيين على بولندا عام 1944م غادر المفتي الأكبر  بولندا إلى مصر، ثم انتقل عام 1952م إلى الولايات المتحدة، حيث توفي في كونيتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية.

يعد د. يعقوب سينكيفيتش من أكبر مثقفي بولندا، وشخصية مسلمة مهمّة في أوروبا قبل الحرب العالمية الثانية، كما أنّه كان حظي بإحترامٍ كبير في أوروبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022