صندوق النقد الدولي يقدم لأوكرانيا منحة بقيمة 2.7 مليار دولار

نسخة للطباعة2021.08.24

منح صندوق النقد الدولي أوكرانيا اليوم منحة بقيمة 2.7 مليار دولار كجزء من منحة حقوق السحب الخاصة (SDRs)، التي تبلغ 650 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة على التعافي من أزمة كورونا بشكل أسرع.

بعض المسئولين الأوكرانيين أفادوا بأن أوكرانيا حاليا في حاجة إلى مثل هذه المساعدات المالية، حيث أنه على الرغم من أن الاحتياطيات الدولية لأوكرانيا آخذة في الارتفاع هذا العام وزادت بمقدار 0،59 مليار دولار لتصل إلى 28،95 مليار دولار في يوليو، فإن الحكومة الأوكرانية تواجه ارتفاعًا في عمليات استرداد الديون بمقدار 11 مليار دولار في سبتمبر المقبل، وهي تكافح لتغطية ذلك دون اللجوء إلى تمويل من مصادر خارجية.

وعقب اتخاذ قرار صندوق النقد الدولي في بداية أغسطس، قالت مديرة الصندوق، كريستالينا جورجيفا، بهذه المناسبة: "إن تخصيص حقوق السحب الخاصة سيفيد جميع الأعضاء، ويلبي الحاجة العالمية طويلة الأجل للاحتياطيات، ويبني الثقة ويعزز مرونة واستقرار الاقتصاد العالمي"، مضيفة: "إن ذلك سيساعد بشكل خاص دولنا الأكثر ضعفاً التي تكافح للتعامل مع تداعيات أزمة كورونا".

أما الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، فقد صرح بعد نشر خطة الصندوق "ستكون هدية عظيمة لبلدنا في الذكرى الثلاثين للاستقلال، ستساعد هذه الأموال في التغلب على تداعيات أزمة كورونا وتعزيز اقتصادنا"، معبرا عن امتنانه لصندوق النقد الدولي ومديرته على هذا القرار.

يشار إلى أن حقوق السحب الخاصة هي العملة المشتركة بين أعضاء صندوق النقد الدولي، حيث تتلقى كل دولة من الدول الأعضاء مخصصات تتناسب تقريبًا مع حجم اقتصادها، ويمكن مبادلتها مع الأعضاء الآخرين بالنقود (اليورو والدولار واليوان)، ويتم تخصيص حقوق السحب الخاصة دون قيود، وذلك على خلاف معظم الأموال من صندوق النقد الدولي.

وفي بداية أغسطس الجاري أقر مجلس محافظي صندوق النقد الدولي تخصيص أكبر دعم في تاريخه بقيمة 650 مليار دولار لتعزيز السيولة العالمية ومساعدة الدول في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022