في ذكرى استقلال أوكرانيا.. نصب تذكاري لتاراس شيفتشينكو في لبنان

نسخة للطباعة2021.08.20

احتفلت السفارة الأوكرانية في لبنان بالذكرى الثلاثين لاستقلال أوكرانيا، بإزاحة الستار عن النصب التذكاري للأديب تاراس شيفتشينكو، في الحديقة الأوكرانية بمدينة بعبدا.

تخلل الحفل كلمات لسفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، ورئيس بلدية بعبدا - اللويزة أنطوان حلو ومستشار وزير الثقافة اللبناني نزار ضاهر ورئيس نادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا في لبنان ذوقان الجرماني وسكرتير الجالية الأوكرانية في لبنان كاترينا كبريت والنحات بيار كرم الذي قام بنحت النصب التذكاري لتاراس شيفتشينكو في لبنان.

حضر الحفل سفير لبنان السابق في أوكرانيا يوسف صدقة وممثل عن وزيرة الدفاع اللبنانية وسفراء ودبلوماسيين من سفارات بولندا والفلبين ورومانيا وكوريا وأوكرانيا وممثلو بلديات بعبدا - اللويزة وجبيل، بالإضافة الى حشد من الجالية الأوكرانية في لبنان.

وأوضحت السفارة، في بيان، أن "النصب البرونزي للعظيم تاراس شيفتشينكو، الذي نحته النحات اللبناني، خريج الأكاديمية الأوكرانية للفنون الجميلة بيار كرم، يعتبر الأول في الشرق الأوسط فيما يوجد 100 نصب لتاراس شيفتشينكو خارج أوكرانيا".

ولفتت الى أن بجانب النصب وضعت "لوحة تذكارية تحتوي على قصيدة "الميثاق" منحوتة على الحجر، ترجمها الى العربية الكاتب اللبناني البارز ميخائيل نعيمة، الذي درس في مدينة بولتافا الأوكرانية في أوائل القرن العشرين".

وتخلل حفل إزاحة الستار أغنيات مستوحاة من قصائد تاراس شيفتشينكو عزفها عازف الباندورا والملحن الأوكراني ياروسلاف دجوس وأداها أطفال من الجالية الأوكرانية في لبنان ومواطنون لبنانيون.

تم تنفيذ المشروع من قبل سفارة أوكرانيا في لبنان بدعم من بلدية بعبدا - اللويزة، ونادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا في لبنان والجالية الأوكرانية في لبنان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة اللبنانية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022