موسكو قلقة إزاء "تدهور الأوضاع" في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.08.12

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها إزاء "تدهور الأوضاع الأمنية" في شرق أوكرانيا، بعد أن سجلت بعثة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا نحو 1000 انتهاك لنظام وقف إطلاق النار.

مقتل جندي ومدني جراء اشتباكات في شرق أوكرانيا

وجاء في بيان للخارجية الروسية أن "الرعاة الغربيين لكييف لم يفعلوا أي شيء لوقف قتل السلطات الأوكرانية لشعبها، بل وتهدف السياسات التي تنتهجها دول الناتو، بما في ذلك توريدات الأسلحة، إلى دعم العسكرة والتصعيد العسكري"، على حد ما جاء في البيان.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه "بدلا من تسوية النزاع في منطقة دونباس، تواصل كييف اتخاذ الخطوات التي تعقد عملية التفاوض".

وأضافت الخارجية الروسية أن "السلطات الأوكرانية تدعي مشاركة عدد أكبر من الدول في المناورات العسكرية Sea Breeze، بشكل يفوق الواقع، وذلك من أجل تقديم صورة، وكأن هناك حربا مع روسيا، ودعما من قبل الغرب لهذا النهج".

وأكدت أيضا أن "روسيا تنتظر من الساسة الأوروبيين والمنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومبادئ التسامح وعدم التمييز، تقييمات للتصريحات القومية الصادرة من بعض السياسيين الأوكرانيين المثيرة للفتنة والمعادية للروس الذين يقطنون البلاد".

يذكر أن كييف تقاتل في مناطق الشرق انفصاليين موالين لروسيا منذ العام 2014، وتتهم موسكو بتغذية الحرب في إقليم دونباس بعد احتلال شبه جزيرة القرم، مؤكدة أنها طرف في الأزمة، وليست وسيطا لحلها.

على مدار السنوات الماضية، أدت الحرب إلى مقتل ما لا يقل عن 13 ألف شخص، ونزوح الملايين، نحو باقي مدن أوكرانيا، وروسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - روسيا اليوم

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022