وروسيا ترد.. مستشار أمريكي لتقليص مخاطر "نورد ستريم 2"

نسخة للطباعة2021.08.11

عيّن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مستشارا رفيعا في مجال أمن الطاقة، للعمل على اتخاذ تدابير "للحد من المخاطر" التي يشكلها خط أنابيب الغاز الروسي الألماني "نورد ستريم 2".

وقال بلينكن: "تعيين الدبلوماسي، أموس هوكستاين، يؤكد التزام الإدارة الأمريكية بمنع روسيا من استخدام إمداداتها من الطاقة كسلاح جيوسياسي".

وأضاف أن "هوكستاين سيعمل على مساعدة أوكرانيا ودول شرق حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي على تحقيق مستقبل أكثر أمنا واستدامة للطاقة"، على حد قوله.

وكانت برلين وواشنطن قد أعلنتا في يوليو الماضي عن اتفاق مبدئي، بعد نزاع استمر سنوات حول خط أنابيب "نورد ستريم 2"، وتعهدتا معا بدعم أوكرانيا.

كما تعهدت ألمانيا باستخدام نفوذها لتسهيل تمديد اتفاقية عبور الغاز الروسية الأوكرانية، التي تنتهي في 2024، لمدة تصل إلى عشر سنوات.

الرد الروسي

من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: "ما زلنا ننطلق من الخطوات العملية والممارسات الفعلية". 

وأوضحت: "كانت هناك العديد من الترشيحات، والعديد من الإعلانات، والكثير من النوايا، والتي للأسف، لم تتجاوز الشكل الإعلاني. لذلك، سننطلق من الخطوات العملية".

وأضافت: "نحافظ على الاتصالات، ولم نغلق باب الحوار أبدا. نعم، نحن نرد على تلك الإجراءات غير الودية، التي تتخذها الولايات المتحدة ضد بلدنا، ولكن في نفس الوقت، نستجيب دائما للخطوات البناءة. لذلك ننطلق مما هو موجود في الواقع".

ويُعرف هوكستاين بموقفه المنتقد لروسيا، وشغل سابقا منصب المبعوث الخاص لشؤون الطاقة الدولية بوزارة الخارجية، في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

منذ عام 2017، عمل في القطاع الخاص، بما في ذلك شركات للطاقة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - وكالة "سبوتنيك" الروسية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022