الرئيس الصيني: سنتعاون مع أوكرانيا للتغلب على جائحة كورونا

نسخة للطباعة2021.07.14

في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع أوكرانيا في مجال اللقاحات والطب الصيني التقليدي، وللتغلب على جائحة كورونا.

وقال إنه منذ أن أقامت الصين وأوكرانيا شراكتهما الاستراتيجية قبل 10 سنوات، حافظت علاقاتهما الثنائية على قوة دفع صحية ومستقرة في مجال التنمية، وحقق تعاونهما في مختلف المجالات نتائج إيجابية، ما عاد بفوائد ملموسة لشعبي البلدين.

وقال أيضا إن البلدين تعاونا منذ العام الماضي لمكافحة جائحة كوفيد-19، وتعاونا في مجال اللقاحات ومجالات أخرى، ما أدى إلى تعزيز الصداقة بين الشعبين.

وأضاف أن الجانب الصيني على استعداد للعمل مع أوكرانيا للمضي قدما في صداقتهما التقليدية، وتعميق التفاهم المتبادل، وتعزيز التعاون العملي، واغتنام الذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الثنائية العام المقبل فرصة لدفع العلاقات الصينية الأوكرانية بقوة إلى الأمام، ومساعدة البلدين على تحقيق أهداف التنمية الخاصة بهما بشكل أفضل.

وفي إشارة إلى الموجات المتكررة لتفشي كوفيد-19، قال شي إن السبيل الوحيد أمام المجتمع الدولي لتحقيق أداء جيد في كفاح البشرية المضني ضد الجائحة، هو التضامن والتعاون.

وأضاف أنه يتعين على الجانبين اتخاذ البناء المشترك عالي الجودة للحزام والطريق فرصةً لدفع التعاون قدما في مشاريع مثل البنية التحتية وخدمة قطارات الشحن بين الصين وأوروبا، وتعزيز التعاون في المنتجات الزراعية، وتوسيع نطاق التبادلات والتعاون بين الشعبين.

من جانبه، أشار زيلينسكي إلى أن الجانب الصيني احتفل لتوه بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، لافتا إلى أن الجانب الأوكراني قدم أصدق التهاني بهذه المناسبة، ويتمنى إنجازات أكبر للشعب الصيني تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

وقال إنه في مواجهة الضربات العنيفة لجائحة كوفيد-19، قدم الجانب الصيني مساعدة ثمينة لأوكرانيا في الوقت المناسب، وهي مساعدة لعبت دورا مهمًا في إعانة البلاد على مكافحة الجائحة، مضيفا أنه يأمل في أن يتمكن الجانبان من تعزيز التعاون في مجال اللقاحات والأدوية وغيرها من المجالات.

وفي إشارة إلى أن الجانب الأوكراني يولي أهمية كبيرة ويكرس جهوده لتطوير شراكة استراتيجية أوثق بين أوكرانيا والصين، قال زيلينسكي إن بلاده تلتزم بشدة بسياسة صين واحدة، ومستعدة لانتهاز حلول الذكرى العاشرة لإقامة الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وكذلك الذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الثنائية، فرصة لتعزيز التبادلات والتعاون مع الصين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

شينخوا

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021