حول كتاب "السياسة الشرعية" الصادر في أوكرانيا للأستاذ سيران عريفوف

أ. سيران عريفوف - رئيس اتحاد "الرائد" في أوكرانيا
نسخة للطباعة2021.07.05

أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

أنهيت قراءة كتاب صدر حديثا للمفكر الأوكراني المسلم الأستاذ سيران عَريفوف - رئيس اتحاد "الرائد" في أوكرانيا، بعنوان: "السياسة الشرعية"، باللغة الروسية.

الكتاب يقع في 360 صفحة، من القطع المتوسط، وصادر عن مؤسسة "أنصار فاونديشن" بمدينة كييف.

استعرض الكاتب في الفصل الأول تعريفات ومعاني السياسة، والشريعة، وفقه السياسة الشرعية عند أئمة المذاهب الأربعة والعلماء الكبار، وسؤال الأخلاق والسياسة عند فلاسفة المسلمين والغربيين، وتطور مصطلح "السياسة الشرعية" ودلالة هذا المفهوم.

ثم انتقل الكاتب لتحديد مصادر علم السياسة الشرعية، ومراتب السنّة النبوية، وبيّن أن اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم هو أساس علم السياسة الشرعية.

وتمحور الفصل الثالث حول مناقشة قضية فصل السياسة عن الدين الإسلامي وتقاطعها مع الفكر العلماني.

أما في الفصل الرابع، فقد أدار الكاتب مناقشات فيه حول قراءة علماء الإسلام للسياسة الشرعية من خلال الثنائيات التالية: السياسة الشرعية بين احترام النص ورعاية المصلحة، السياسة الشرعية بين الجمود والتطور، السياسة الشرعية وحقوق الإنسان (وأجاب في هذا المحور على التساؤلات المطروحة حول: حقوق الأقليات الدينية، حقوق المرأة، حقوق الشواذ).

وتحت عنوان "فقه الأقليات" شريعة أم بدعة؟ دافع الكاتب عريفوف عن هذا المصطلح، وناقش تطبيقات السياسة الشرعية في فقه الأقليات عبر دراسة وتحليل بعضا من قصص الأنبياء وأحداث من القرآن الكريم والسيرة النبوية. 

واختتم الكاتب كتابه برد الشبهات حول فقه السياسة الشرعية وشدد على أهمية هذا العلم في الوقت الحاضر.

اعتمد المؤلف في كتابه على مصادر متنوعة باللغة العربية، وعلى مقابلات وحوارات أجراها مع عدد من العلماء والمفكرين المعاصرين. 

وما يميز هذا الكتاب أنه اعتمد آراء العلماء والمفكرين القدماء والمعاصرين.

كتاب علمي منهجي، أزعم أنه الأول من نوعه باللغة الروسية، وهو يأتي ضمن سلسلة دراسات علمية للصديق الأستاذ سيران عريفوف، شملت مواضيع فكرية إسلامية محورية هامة للباحثين الناطقين باللغة الروسية من المسلمين وغيرهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

وسائل التواصل الاجتماعي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022