أوكرانيا تسمح ببيع وشراء الأراضي الزراعية.. تعرف على التفاصيل...

نسخة للطباعة2021.07.01

اعتبار من اليوم 1 يوليو 2021، دخل حيز التنفيذ في أوكرانيا قانون يسمح ببيع وشراء الأراضي الزراعية من قبل حملة الجنسية الأوكرانية، الأمر الذي كان ممنوعا من قبل.

بموجب القانون (الذي يستمر مفعوله حتى 1 يناير 2024):

  • يسمح للأوكرانيين (خلال العامين الأولين من نفاذ القانون) ببيع وشراء أراض زراعية، لا تزيد مساحتها عن 100 هكتار؛ وإذا تجاوزت مساحة الأرض المشتراة الحد الأقصى المحدد، تصادر بقرار قضائي، قبل أن تخضع لمزاد علني.
  • يمنع تنفيذ عمليات الدفع لشراء الأراضي الزراعية بالشكل النقدي، وسعر قطع الأراضي الزراعية يجب ألا يقل عن قيمتها المحددة من قبل الجهات المخولة بالتقييم (هذه القاعدة سارية المفعول حتى 1 يناير 2030).
  • لا يمكن بيع وشراء سوى قطع الأراضي الخاصة؛ ولن تباع الأراضي الزراعية المملوكة للدولة، أو الأراضي الزراعية التابعة لإدارات المحلية.

واعتبارا من تاريخ 1 يناير 2024، يسمح للكيانات القانونية الأوكرانية (التي تضم حصرا مواطنين أوكرانيين)، بشراء الأراضي الزراعية؛ وبناء على ذلك، لن تتمكن الكيانات القانونية، التي لم تكشف عن معلومات حول أصحابها المستفيدين، من الحصول على تصريح لحيازة الأراضي الزراعية.

  • لن يسمح للمواطنين الأجانب بشراء الأراضي الزراعية في أوكرانيا، إلا بعد اتخاذ قرار خاص، يتم بناؤه على أساس نتائج "استفتاء وطني"، يحدد موعده في 2023.

بالإضافة إلى ذلك، وبغض النظر عن القرار الذي يعتمد من خلال الاستفتاء الوطني، يحظر على المواطنين الأجانب شراء الأراضي في المنطقة التي تبعد 50 كيلومترا أو أقل عن الحدود مع دول الجوار.

  • لن تباع الأراضي الزراعية إلى كيانات قانونية يسيطر عليها أفراد أو كيانات قانونية مسجلة في البلدان المدرجة على قائمة الدول غير المتعاونة في مجال مكافحة غسيل الأموال.

يذكر أن القانون أعلاه تم تبنيه من قبل البرلمان الأوكراني في 31 مارس 2020، وفي 28 أبريل، صادق عليه الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022