9 دول أوروبية تدين سعي روسيا لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.06.03

أعربت 9 دول أوروبية، عن "الأسف لاستمرار روسيا في محاولاتها تشتيت الانتباه الدولي عن مساعيها الرامية إلى زعزعة الاستقرار في أوكرانيا".

جاء ذلك في بيان مشترك للدول التسع (النرويج ومولدوفا وأوكرانيا وجورجيا وليختنشتاين وأيسلندا وجمهورية مقدونيا الشمالية والجبل الأسود وألبانيا)، أصدرته عقب انتهاء جلسة لمجلس الأمن الدولي، دعت روسيا لانعقادها بصيغة "آريا"، حول الوضع في أوكرانيا.

جلسات المجلس بصيغة "آريا" عبارة عن اجتماعات ذات طابع غير رسمي، ولا يصدر عنها أي قرارات أو بيانات باسم المجلس.

وقال البيان، إن "الاتحاد الروسي عقد اجتماعا غير رسميا بصيغة "آريا" للترويج مرة أخرى لرواية خاطئة عن أوكرانيا والأحداث التي وقعت في عام 2014. نحن نأسف لهذه المحاولة المتعمدة الرامية إلى تشتيت انتباه المجتمع الدولي عن جهود زعزعة الاستقرار، التي تبذلها روسيا منذ عام 2014".

وأكد البيان الأوروبي أن "روسيا استجابت للتطلعات المشروعة للشعب الأوكراني بالعدوان المسلح غير المقبول، والذي لا يزال يقوض سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية حتى يومنا هذا".

وأضاف: "لم ولن تعترف دول الاتحاد الأوروبي بالضم غير القانوني لجمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول، وسيواصل تطبيق سياسة قوية لعدم الاعتراف بهذا الانتهاك للقانون الدولي".

وحذر بيان الدول التسع من "الخسائر الفادحة لأرواح المدنيين الأوكرانيين الذين يعيشون في دونيتسك ولوهانسك على جانبي خط التماس شرق أوكرانيا".

وأشار إلى أنه "قُتل نتيجة للأوضاع الأمنية هناك أكثر من 13 ألف شخص جراء النزاع المسلح في دونباس، وأصيب أكثر من 30 ألفا، ونزح داخليا ما يزيد عن 1.5 مليون أوكراني، ولا يزال 3.4 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية".

كما شدد البيان على أن "الاتحاد الأوروبي لا يزال ثابتًا في دعمه لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليا".

بدأ التوتر بين موسكو وكييف على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش بداية 2014.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونيتسك بمنطقة دونباس شرق البلاد، واحتلالها شبه جزيرة القرم جنوبا، عقب استفتاء من جانب واحد أجري في 16 مارس 2014، ولم تعترف به معظم دول العالم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

القدس العربي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022