كيف تعزز أوكرانيا قدرات حلف الناتو؟

نسخة للطباعة2021.05.24
أوليكسي ميلنيك - خبير في مركز "رازومكوف" للدراسات

أثناء مناقشة الوضع في دونباس مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي: "نحن ملتزمون بإصلاح الجيش والقطاع الدفاعي، لكن الإصلاحات وحدها لن توقف روسيا. الانضمام إلى الناتو هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب في دونباس. هذه ستكون ​​إشارة حقيقية لروسيا".

وقبل أيام قليلة، خلال المحادثات الهاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيسي وزراء كندا والمملكة المتحدة، جاستن ترودو وبوريس جونسون، أكد فولوديمير زيلينسكي أيضا أن الحصول على خريطة من الناتو يمثل أولوية قصوى بالنسبة لأوكرانيا.

على ضوء هذه الخلفية، ماذا يعني تصريح القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية رسلان خومتشاك: "انضمام بلادنا إلى الناتو لن يقوي أوكرانيا فحسب، بل سيعزز أيضا منظمة حلف شمال الأطلسي"؟.

كيف وبأية طريقة يمكن لأوكرانيا أن تعزز الناتو، وأولا وقبل كل شيء، في منطقة البحر الأسود؟.

بيان رسلان خومتشاك لا يتعلق بالاستعداد، بل يتعلق ببيان الحقيقة. اليوم، تعمل بلادنا كشريك كامل، ونحن نظهر باستمرار التزامنا بمبادئ الأمن عبر المحيط الأطلسي. 

على سبيل المثال، شاركت القوات المسلحة في مجموعة واسعة من العمليات والبعثات التي يرعاها الناتو لأكثر من عقد من الزمان، كما هو الحال في كوسوفو وأفغانستان وما إلى ذلك. 

مفتاح المشاركة هو وجود جيش أوكراني كبير، قوامه 250 ألف جندي.

تعاون الناتو مع أوكرانيا كبير في مجال النقل الاستراتيجي، فالحلف يستخدم طائرات النقل الأوكرانية، وغالبا ما يحتاج إلى ضمان النقل السريع لأعداد كبيرة من القوات أو المعدات أو الإمدادات أو المواد الطبية.

الجدير بالذكر أن الطائرات الأوكرانية (An-124 Ruslan) و طائرة ميريا (An-225 Dream) هي أكبر طائرة نقل في العالم، وغالبا ما تؤدي مهام مماثلة. 

علاوة على ذلك، ساعدت الطائرات الأوكرانية دول الناتو (فرنسا، وإسبانيا، وبولندا، وجمهورية التشيك، والدنمارك، والولايات المتحدة) في عام 2020، عندما كانت تفتقر إلى وسائل مكافحة فيروس كورونا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022