شاهد.. مسلمات أوكرانيا مع الأسرة والطفل والإنسان والبيئة خلال شهر رمضان

نسخة للطباعة2021.05.04

"في وقت يجهد فيه رجال المراكز والجمعيات الإسلامية والاجتماعية لخدمة مسلمي أوكرانيا خلال شهر رمضان المبارك، تبرز جهود المسلمات في ميادين خير قريبة أو بعيدة أخرى، ويبقى القاسم المشترك هو استثمار أيام وليالي الشهر حتى النهاية، بما يحقق صالح المسلمين ورضى رب العالمين".

هذا ما قالته السيدة نيارا ماموتوفا رئيسة رابطة مسلمات أوكرانيا لوكالة "أوكرانيا برس"، في حديث دار حول أبرز النشاطات النسائية التي تنظم منذ بداية الشهر الفضيل الجاري.

دروس لا تتوقف

تعتبر ماموتوفا أن أبرز نشاط رمضاني نسائي تشهده أوكرانيا هو الدروس التعليمية، والثقافية الإيمانية، وحلقات الذكر والتلاوة، التي تقام يوميا عبر الإنترنت.

وتشير إلى أن "هذه الدروس موجهة إلى فئات عمرية متعددة، بدءا من الأطفال، مرورا بالمراهقين، ووصولا إلى عامة المسلمات، والمسلمات الجدد، كما أن بعضها مخصص للحديث مع غير المسلمين عن رمضان والإسلام بشكل عام".

سلال غذائية

وقد ساهمت مسلمات أوكرانيا بتوزيع مئات السلال الغذائية على المحتاجين منذ بداية الشهر المبارك الجاري، وهنا برزت جمعيتا "مريم" في كييف، و"صوفيا" في زابوريجيا.

تقول ماموتوفا: "للرجال طبعا النصيب الأكبر من جهود التوزيع هذه، ولكننا خصصنا بكميات مساعدات لإيصالها إلى بيوت كنا نتواصل معها سابقا كأخوات، وتربطنا مع أفرادها علاقات أخوية قوية".

وتضيف: "بعض هذه السلال أو الطرود أوصلناها أيضا إلى دور الأيتام والعجزة، بناء على طلب بعض المتبرعين، أو الجهات المانحة، التي أرادت أن تكون مساعداتهم موجهة للمؤلفة قلوبهم، وفي هذا خير كبير أيضا".

استعداد للعيد

ومع اقتراب عيد الفطر السعيد، تلفت نيارا ماموتوفا رئيسة رابطة مسلمات أوكرانيا إلى أن الجمعيات النسائية الإسلامية في أرجاء أوكرانيا تعكف حاليا على الاستعداد للعيد، من خلال جمع التبرعات وشراء الهدايا للأطفال، أو صنعها يدويا بقدر الإمكان، حتى توزع عليهم، وتدخل الفرحة على قلوبهم وقلوب أسرهم.

وتضيف: "هذا يشكل ألعابا وحلويات. بعضها نتاج دروس رمضان التعليمية عبر الإنترنت. نسأل الله أن يوفقنا لإتمام الشهر الفضيل على خير ما يمكن، وأن يتقبل منا ومن المتبرعين صالح الأعمال".

حملات تشجير

وتشير أيضا إلى أن الجمعيات النسائية الإسلامية في كييف ولفيف وفينيتسا لبت نداء إدارات مدنها وجمعيات خيرية محلية، وشاركت خلال الشهر الكريم أيضا بحملات تشجير واسعة النطاق، خدمة للمجتمع والبيئة المحيطة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022