كوليبا: الجناح الشرقي لحلف الناتو يدعم تطلعات أوكرانيا الأوروبية الأطلسية

نسخة للطباعة2021.04.23

قال وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، إن بلدان الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (رومانيا وبولندا وتركيا) تدعم أوكرانيا وتطلعاتها الأوروبية الأطلسية.

جاء ذلك في أعقاب مشاورات وزراء خارجية أوكرانيا وجورجيا ورومانيا وبولندا وتركيا في بوخارست اليوم الجمعة، حيث بحث وزراء الخارجية الخمسة بالتفصيل قضايا الأمن الإقليمي في سياق الإجراءات العدوانية الروسية، واحتمالات توسيع الناتو، ودعم "الشركاء".

أكد الحلفاء في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي من جديد الحاجة إلى الحفاظ على مساحة مستقرة وآمنة في الجوار المباشر لحلف شمال الأطلسي، وأشاروا إلى أهمية الحوار مع أوكرانيا وجورجيا، ولا سيما حول أمن البحر الأسود.

وقال كوليبا: "شريكا الناتو الرئيسيان، أوكرانيا وجورجيا، يقدمان مساهمة كبيرة في تعزيز الجناح الشرقي للحلف والحفاظ على الاستقرار في منطقة البحر الأسود. وإنني مقتنع بأن وحدتنا هي أكثر العوامل فعالية في ردع روسيا وأعمالها المدمرة للغاية في المنطقة" .

وأطلع المشاركين على تفاقم الوضع الأمني بشكل منهجي في منطقتي دونيتسك ولوهانسك شرق البلاد، وفي شبه جزيرة القرم، وسط عدم التزام موسكو بوقف إطلاق النار.

ولفتت كوليبا انتباه "الشركاء" إلى أن التصعيد الحالي للاتحاد الروسي هو "تصعيد منهجي"، وأكبر تصعيد تشهده السنوات الأخيرة، ويشكل تهديدا للنظام الأمني الأوروبي وأمن منطقة البحر الأسود على حد سواء.

وأعرب عن امتنانه للشركاء على "الرد الحاسم في الوقت المناسب" على التوترات والتصعيد الروسي، ما أثر على قرار الكرملين، ودفعه لسحب القوات من الحدود الأوكرانية، على حد قوله.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022