"نبراس" القطرية: استحواذ وشراكة في مجال الطاقة المتجددة مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.04.07

أعلنت شركة "نبراس" القطرية للطاقة توسيع خارطة استثماراتها إلى سوق الطاقة الأوكراني، من خلال اتفاقية شراكة في ستة مشاريع لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، مع شركة "يو دي بي آر" للطاقة المتجددة (UDPR)، وشركتها الأم "يو فيوتشر" (UFuture).

بموجب هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها اليوم في الدوحة، ستقوم "نبراس" للطاقة بالاستحواذ على حصة الأغلبية في مشاريع الطاقة الشمسية "سكيثيا 1"، و"سكيثيا "2، و"فري إنرجي"، و"بورت سولار"، و"تيرسلاف"، و"سن باور بيرفوميسك". 

رئيس مجلس إدارة شركة "نبراس" للطاقة، محمد بن ناصر الهاجري، قال: "يمثل سوق الطاقة الأوكراني علامة جديدة في خطتنا للنمو. لا ينحصر التزامنا في توفير طاقة نظيفة وموثوقة، ولكن يشمل أيضا المساهمة في التأثير وإثراء المجتمعات المحلية والاقتصادات الوطنية للبلدان التي نستثمر فيها. وكذلك، لا تشمل خططنا الاستثمار في توليد الطاقة فحسب، بل أيضا في الأفراد والمجتمعات".

وقال المهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي للشركة: "من خلال التوسع في أوكرانيا، ندخل في سوق جديد قوي، يوفر فرص هائلة لتوفير طاقة نظيفة وطويلة الأمد للشركات والأفراد، وكذلك عوائد مجدية على الاستثمار في مجال الطاقة".

وبالإضافة إلى الاستحواذ على مشاريع الطاقة الشمسية، دخلت "نبراس" وشركة "يو دي بي أر" أيضاً في شراكة استراتيجية طويلة الأجل للاستثمار في تطوير مشاريع جديدة للطاقة النظيفة في أوكرانيا.

من جهته، قال سيرهي يفتوشينكو، العضو المنتدب للشركة الأوكرانية: "واثق من أننا سنكون قادرين معا على جعل كوكبنا أنظف وأكثر اخضرارا للأجيال القادمة".

وبحسبه، "التعاون بين الشركتين سيؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي في صناعة الطاقة والبيئة في أوكرانيا، من خلال تقليل انبعاثات الكربون".

وال: "هذه الشراكة ستساعد أوكرانيا على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة، حيث تتطلع إلى الانتقال بعيدا عن الاعتماد على طاقة الوقود الأحفوري.

من ناحيته، علق ميكولا تيموشوك، الرئيس التنفيذي لشركة "يو فيوتشر"، قائلا: "بحلول عام 2023، سنضيف المزيد إلى طاقة أوكرانيا النظيفة، وبالتالي، تحسين بيئة بلدنا وقدرتها الاقتصادية التنافسية العالمية. بفضل استثمارات "نبراس" للطاقة، سنقوم بإنتاج أكثر من 700 ترليون وحدة من الكهرباء النظيفة سنويا، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة إلى 310 آلاف منزل".

يذكر أن الشركة القطرية تمتلك حاليا أصولا في أوروبا الغربية وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

موقع "مباشر"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021