أوكرانيا: سنطلق النار إذا تعرضت قواتنا للخطر

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2021.04.07

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إن القوات الأوكرانية لن تفتح النار في منطقة دونباس شرقي البلاد، إلا في حال تعرضها للخطر أو للهجوم.

وقال الوزير الأوكراني في تصريح لصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية: "نحن لا نسعى للتصعيد، ومتمسكون بالحل السياسي والدبلوماسي لهذا النزاع. لن نفتح النار إلا في حال كان هناك خطر على قواتنا في الميدان، أو في حال تعرضت للهجوم".

وأعرب عن ارتياح كييف لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 2020، الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 27 يوليو الماضي.

ونفى كوليبا قيام أوكرانيا بنقل أي تعزيزات إلى خط التماس بهدف شن هجوم، مضيفا أن القوات الأوكرانية تحتفظ بحق الرد في حال سقوط قتلى في صفوفها.

ودعا الوزير الأوكراني فرنسا وألمانيا إلى لعب دور فعال أكثر ضمن "رباعية النورماندي" للتسوية، التي تضم أيضا روسيا وأوكرانيا.

واعتبر أن اتفاقيات مينسك وصيغة نورماندي أثمرت عن نتائج، مثل استقرار الوضع الميداني وتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وأن صيغة نورماندي كافية لإحلال الاستقرار، مضيفا أنه "من الواضح أن التحرك نحو تسوية حقيقية يتطلب موقفا فعالا أكثر من فرنسا وألمانيا في إطار رباعية نورماندي".

يذكر أن أوكرانيا من جهة، وقوات الانفصاليين الموالين لروسيا من جهة أخرى، تبادلت مؤخرا الاتهامات بالتصعيد، وزيادة عمليات القصف عند خط التماس شرق البلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022