التصعيد مع روسيا.. أوكرانيا تمهد للتعبئة العامة وتستعد لجميع الاحتمالات

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
نسخة للطباعة2021.04.02

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "استعراض العضلات" الذي تقوم به روسيا على مناورات عسكرية، والاستفزازات المحتملة على طول الحدود، أمر تقليدي بالنسبة للاتحاد الروسي، الذي يحاول خلق جو من التهديد والضغط خلال محادثات السلام.

وأكد الرئيس زيلينسكي في منشور على صفحته بموقع فيسبوك أن أوكرانيا مستعدة لكل الاستفزازات.

وقال: "جيشنا لا يشكل قوة وقدرة فحسب، بل يتحلى بالحكمة والتوزان أيضا؛ قوة دولتنا في وحدتها. نحن مستعدون دائما لأي استفزازات".

وأكد أن التصعيد في شرق اوكرانيا كان ملحوظا منذ بداية هذا العام، مشيرا إلى أن 20 جنديا أوكرانيا قتلوا، وأصيب 57 شخصا خلال 3 أشهر.

هذا وقد حذرت الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية من أن الاتحاد الروسي يستعد للقيام بأعمال استفزازية واسعة النطاق ضد أوكرانيا.

ومن جانبه، اعتبر البرلمان الأوكراني أن روسيا عدو عسكري، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط عليها، ووضع حد لأعمالها العدوانية، وإلزامها بسحب قواتها العسكرية من الأراضي الأوكرانية.

كما صادق البرلمان على قانون جديد للتعبئة العامة، في حال تصاعد الصدام بإقليم الدونباس شرق البلاد، الذي تسيطر عليه قوات الانفصاليين الموالين لموسكو.

وبدوره، قال أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، إن المجلس يراقب الوضع على مدار الساعة، ويعد سيناريوهات مختلفة للرد على محاولات روسيا زعزعة استقرار البلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021