في الذكرى السابعة لقرار الأمم المتحدة.. 46 دولة تؤكد التزامها بوحدة أراضي أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.03.29

أصدرت نحو 46 دولة، من بينها أوكرانيا، بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لاعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 68/262 حول "وحدة أراضي أوكرانيا".

دعا البيان الاتحاد الروسي إلى إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم، ودعم مبادرة أوكرانيا لإنشاء منبر دولي للجرائم المرتكبة جراء هذا الاحتلال.

وأدان البيان بشدة استمرار روسيا في زعزعة استقرار أوكرانيا، لا سيما من خلال الإجراءات التي تقوم بها روسيا في مناطق معينة من منطقتي دونيتسك ولوهانسك شرقا، متجاهلة التزاماتها بموجب اتفاقات مينسك للتسوية. 

وجدد البيان التأكيد على دعم الدول لجهود صيغة نورماندي، والالتزام الثابت بالحل السلمي للصراع في شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن روسيا طرف في النزاع شرق أوكرانيا، وليست وسيطا.

واضاف البيان أن "محاولات روسيا إضفاء الشرعية على ضم شبه جزيرة القرم لن تتم".

واعتبر أن تصرفات روسيا في أوكرانيا مثار قلق عالمي خلال السنوات الماضي، خاصة وأنها لا تتفق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، كما أنها تتعارض مع الوثيقة الختامية لهلسنكي، وكذلك القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان. 

الدول الموقعة على البيان هي: أستراليا، النمسا، ألبانيا، بلجيكا، اليونان، جورجيا، الدنمارك، استونيا، أيرلندا، أيسلندا، إسبانيا، إيطاليا، كندا، ليختنشتاين، موناكو، هولندا، كوستاريكا، لاتفيا، ليتوانيا، لكسمبرغ، نيوزيلندا، النرويج، البرتغال، بلغاريا، قبرص، مالطا، جزر مارشال، مولدوفا، مقدونيا الشمالية، بولندا، سلوفينيا، كرواتيا، رومانيا، سلوفاكيا، بريطانيا العظمى، الولايات المتحدة، تركيا، أوكرانيا، ولايات ميكرونيسيا الموحدة، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، الجمهورية التشيكية، الجبل الأسود، السويد واليابان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022