نحو الشراكة والعضوية في الناتو.. أوكرانيا تعتمد استراتيجية الأمن العسكري

من لقاء سابق جمع الرئيس الأوكراني مع الأمين العام لحلف الناتو
نسخة للطباعة2021.03.26

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اعتماد استراتيجية الأمن العسكري الأوكراني، من شأنها تعزيز الشراكة والانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

جاء في المرسوم الرئاسي: "تتوافق الحماية الشاملة لأوكرانيا مع الحق السيادي لكل دولة في الدفاع عن نفسها ضد العدوان، والذي ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة". 

وأكد أن "أوكرانيا لا تهدف إلى تحقيق التكافؤ العسكري مع روسيا، نظرا لأن ذلك قد يؤدي إلى العسكرة المفرطة للدولة، لكنها تريد الحفاظ على التوازن والجمع بين الوسائل العسكرية وغير العسكرية لضمان الأمن لأوكرانيا".

كما أشار المرسوم إلى أن "تطبيق الاستراتيجية سوف يساهم في تكامل أوكرانيا في الشراكة الأطلسية والحصول على عضوية في حلف الناتو، وتنص الوثيقة على المشاركة الفعالة في العمليات الدولية لدعم السلام والأمن". 

بالإضافة إلى ذلك، حددت الاستراتيجية أهداف وأولويات ومهام سياسة الدولة في المجال العسكري والدفاع والتطوير العسكري، التي، بحسب المرسوم الرئاسي، تهدف إلى حماية المصالح الوطنية من التهديدات العسكرية، ومنع أو ردع العدو من استخدام القوة العسكرية على نطاق واسع ضد أوكرانيا وكذلك "إنهاء الاحتلال المؤقت من قبل روسيا لجزء من أراضي أوكرانيا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022