بدلا عن الغاز الروسي.. أوكرانيا تهدف إلى نقل الهيدروجين إلى أوروبا

نسخة للطباعة2021.03.23

طالب رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، بإيقاف مشروع "نورد ستريم 2" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، داعياً إلى تحويل خط الغاز الحالي المارّ عبر أراضيها إلى خط لنقل الهيدروجين، الذي تستهدف بلاده التوسع في إنتاجه.

وطالب شميهال، في مقابلة مع صحيفة "هانلسبلات" الألمانية، بأن تكون العقوبات المفروضة على موسكو أكثر وضوحاً وصرامة في المستقبل. 

واعتبر شميهال أن تشغيل خط "نورد ستريم 2" (السيل الشمالي 2) يعني تحقيق روسيا دخلا أعلى من خلال النقل المباشر عبر بحر البلطيق بدلاً من الخط الذي يمرّ حالياً عبر أوكرانيا، متوقعاً أن تستخدم موسكو أي إيرادات إضافية في دعم العدوان على كييف.

وأكد وجود أبعاد جيوسياسية للخط الجديد "نورد ستريم 2" يمكن أن تهدد أمن الاتحاد الأوروبي، حيث أن الخط الحالي الذي يمرّ عبر أوكرانيا لا يُستغَل بطاقته الكاملة البالغة 140 مليار متر مكعب سنوياً، والكمية المنقولة عبره العام الماضي لم تتعد 56 مليار متر مكعب.

وأكد أن بلاده لا تستورد الغاز حالياً مباشرةً من روسيا لعدم وجود اتفاقية لاستيراد الغاز، بل تعيد شراءه من الاتحاد الأوروبي، وأن حجم التجارة مع موسكو حالياً أقل من خُمس ما كان عليه قبل ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال شميهال إن أهم أولويات بلاده على المدى المتوسط إنتاج الهيدروجين ونقله إلى أوروبا.

وأضاف أن تحويل خط أنابيب "دروجبا" الذي يمرّ عبره الغاز الروسي الآن إلى الهيدروجين ممكن مع إجراء بعض التحسينات التقنية، بالإضافة إلى مخطط لاستثمار نحو 400 مليون يورو لتطوير قدرة مرافق تخزين الغاز بحلول عام 2030.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العربي الجديد

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022