موتور سيتش.. بكين تطالب كييف باحترام مصالح الشركات الصينية

نسخة للطباعة2021.03.12

طالبت السلطات الصينية أوكرانيا بمراعاة مصالح الشركات الصينية، وذلك بعدما أعلنت كييف عزمها على تأميم شركة "موتور سيتش" لإنتاج محركات الطائرات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان في إفادة صحفية: "نطالب أوكرانيا بصون الحقوق المشروعة للشركات الصينية والمستثمرين الصينيين".

وأضاف المسؤول أن بكين تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بهذه المشكلة، مشددا على أن "الصين تصر على حل هذه القضية بالطريقة الصحيحة".

في وقت سابق، قال أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني، إن كييف قررت إعادة "موتور سيتش" إلى ملكية الدولة، موضحا أن ذلك سيحدث "بشكل دستوري"، وأن "الأشخاص الذين استثمروا في هذا المشروع سيحصلون على تعويضات".

يذكر أنه في عام 2016، استحوذ المستثمرون الصينيون على 56٪ من أسهم "موتور سيتش"، وفي أغسطس 2019 قدموا وثائق بشأن الصفقة للموافقة من قبل لجنة مكافحة الاحتكار في أوكرانيا.

وفي أغسطس عام 2020 أعرب وزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو، في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن قلق واشنطن من محاولات الصين شراء مصنع "موتور سيتش".

يذكر أن مؤسسة "موتور سيتش"، الواقعة في مدينة زابوريجه جنوب شرق البلاد، تقوم بتطوير وتصنيع وصيانة محركات التوربينات الغازية للطائرات والمروحيات، وكذلك وحدات التوربينات الغازية الصناعية.

تستخدم منتجات "موتور سيتش" في الطائرات والمروحيات، في 120 دولة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022