أوكرانيا تتجه نحو حظر المناصب على متعددي الجنسية

نسخة للطباعة2021.03.05

بدأ الرئيس فولوديمير زيلينسكي تفعيل قرار صادر عن مجلس الأمن القومي والدفاع، يتعلق بمواجهة التهديدات المرتبطة بقاضا "تعدد الجنسية في البلاد.

وحسب مكتب الرئيس الأوكراني، فإن قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الصادر في 26 فبراير 2021 ينص على أن مجلس الوزراء، مع لجنة الانتخابات المركزية وجهاز الأمن، يجب أن يكملوا في غضون شهرين جرد وتحليل التشريعات المتعلقة بالمسائل المتعلقة بتعدد الجنسية المزدوجة (أو المتعددة).

جاء في القرار أنه سيتم حظر المواطنين الأوكرانيين، الذين حصلوا على جنسية دولة أجنبية، من تولي مناصب حكومية وسياسية معينة.

وبناءً على هذا، فإن على الحكومة، في غضون ستة أشهر، أن تقدم إلى البرلمان الأوكراني مشاريع القوانين التي تمنع مواطني أوكرانيا، الذين حصلوا على جنسية أخرى (أو قدموا طلب الحصول عليها)، من الترشح للمناصب الحكومية العليا أو المحلية، وتقلد مناصب قيادية في الشركات الاستراتيجية، والحصول على أسرار الدولة، أو عضوية لجنة الانتخابات، وما شابه.

كما يوجه قرار مجلس الأمن القومي الحكومة لبدء حوار مع عدد من الدول لإبرام اتفاقيات ثنائية مع السلطات المعنية، باستثناء الدولة المعتدية (روسيا)، بهدف حل القضايا المتعلقة بازدواج الجنسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021