زعيم تتار القرم: روسيا تغير ديمغرافية شبه الجزيرة

مصطفى جميلوف - زعيم تتار القرم
نسخة للطباعة2021.03.01

قال زعيم تتار القرم، النائب في البرلمان الأوكراني مصطفى جميلوف، إن روسيا تقوم بتغيير ديمغرافية شبه جزيرة القرم، حيث جلبت موسكو نصف مليون شخص على الأقل من مناطق مختلفة وأسكنتهم في القرم.

وأفاد في حديث للأناضول، أن انتهاكات حقوق الإنسان والاعتقالات التعسفية في شبه جزيرة القرم متواصلة بحق أتراك التتار.

وأشار إلى أن سكان القرم الأصليين يجبرون على الهجرة للخارج تحت الاحتلال الروسي، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والاعتقالات التعسفية.

ولفت إلى أن أتراك التتار يتعرضون للاضطهاد في المنطقة، وأن الأوضاع لم تتحسن في شبه الجزيرة بعد مرور 7 سنوات على احتلال روسيا للقرم.

وأردف: "الظروف في شبه جزيرة القرم الآن أسوأ مما كانت عليه خلال حقبة الاتحاد السوفيتي".

وتابع: "في العهد السوفيتي، كان بإمكان الناس التحدث بحرية على الأقل في مطابخهم. أما في الوقت الحالي، تم تركيب أجهزة تنصت في منازل ومساجد القرم، وأصبح الناس غير قادرين على التحدث بأي شيء سياسي حتى في منازلهم".

وبيّن أنه تم اعتقال اثنين من مسلمي تتار القرم مؤخرًا بزعم تحدثهما ضد روسيا في المسجد.

وأضاف: "حُكم على اثنين من تتار القرم بالسجن 17 و 19 عاما، بعد أن تجاذبا أطراف الحديث في المسجد، دون وجود أي دليل يدينهم، والسلطات الروسية لديها ما يسمى شاهد سري، ومع ذلك، فإن هؤلاء الشهود السريين غير موجودين في المحكمة، بعبارة أخرى، أنها ممارسة تعسفية تماما، يمكنهم سجن أي شخص يريدونه".

وأشار إلى أنه في السنوات السبع الماضية، رغم اتخاذ العديد من القرارات من قبل الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان، فإن روسيا لم تنه احتلالها للقرم بل وأجازت القضية، عبر إطلاق مزاعم من قبيل هذه أرضنا".

وتابع: "في القمة الدولية التي سنعقدها بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا، سنتفاوض مع رؤساء الدول والحكومات من أجل تنفيذ قرار الأمم المتحدة الذي اتخذ في 27 مارس 2014، الذي يطالب روسيا بالانسحاب من أراضي القرم المحتلة".

واحتلت مليشيات موالية لروسيا المباني الحكومية والمناطق الرئيسية في شبه جزيرة القرم، في 27 شباط/ فبراير 2014.

وضمت روسيا، القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد أجري بشبه الجزيرة في 16 مارس/ آذار 2014، دون اكتراث بالقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022