7 سنوات على العدوان.. أوكرانيا: روسيا غيّرت وضع أوروبا الجيوسياسي

نسخة للطباعة2021.02.19

طالبت أوكرانيا روسيا بوقف العدوان والعودة إلى القانون الدولي وتحرير الأراضي المحتلة مؤقتا في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول، وأجزاء من منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرق البلاد.

أشارت وزارة الخارجية في بيان بمناسبة الذكرى السابعة لبداية العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا، إلى أن "إجراءات روسيا جاءت على طريق تنفيذ خطة روسيا الرامية إلى تدمير الدولة الأوكرانية".

بالإضافة إلى ذلك ، أكد دبلوماسيون أوكرانيون أن العدوان الروسي على أوكرانيا غيّر بشكل جذري الوضع الجيوسياسي في أوروبا وحول العالم، وقوض سلطة القانون الدولي ونظام الأمن الأوروبي والعالمي بالكامل.

جاء في بيان الخارجية الأوكرانية: "ندعو المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط السياسي والعقوبات على روسيا، لإجبار الحكومة الروسية على إنهاء احتلال الأراضي الأوكرانية المحتلة، والإفراج عن أسرى الحرب والسجناء السياسيين، وتنفيذ قرارات المحاكم الدولية.

وأضاف البيا: "لن تؤدي الجهود المبذولة، ولا سيما في إطار برنامج القرم، إلى استعادة السلامة الإقليمية لأوكرانيا فحسب، بل ستعزز أيضًا سلطة القانون الدولي، وستعيد السلام والاستقرار إلى القارة الأوروبية".

قبل 7 سنوات، في 20 فبراير 2014 ، بدأ العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا، حيث بدأت الوحدات العسكرية الروسية بالوصول إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية، كجزء من عملية للاستيلاء على شبه الجزيرة.

على مدار 7 سنوات من العدوان الروسي المسلح، قتل أكثر من 13 ألف شخص، بينهم أكثر من 3 آلاف مدني، وأصيب عشرات الآلاف أيضا، وأجبر نحو مليون ونصف المليون على النزوح داخليا.

رغم من كل الجهود التي تبذلها أوكرانيا والمجتمع الدولي لإيجاد حل سلمي للصراع، يستمر العدوان المسلح الروسي، ويستمر عدد ضحاياه في الازدياد كل يوم.

في الأراضي المحتلة مؤقتا، تنتهك روسيا حقوق الإنسان بشكل ومنهجي.

في شبه جزيرة القرم، يتعرض النشطاء المؤيدون لأوكرانيا للاضطهاد، وانتشرت في القرم حالات الاختطاف والقتل على نطاق واسع، كما تم اعتقال نحو 100 شخص على أساس تهم لا أساس لها، وذات دوافع سياسية؛ كما تستمر عمليات القمع المتعمدة بحق شعب تتار القرم.

في منطقة الحرب بإقليم الدونباس، تعرضت المدن والقرى والبنية التحتية والمنشآت الصناعية لأضرار بالغة. يؤدي الاحتلال المؤقت إلى تدمير التراث الثقافي والتاريخي للبلاد، وكذلك إلى عواقب بيئية كارثية في كل من الدونباس وشبه جزيرة القرم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021